البيئة والطاقة

المملكة المتحدة تنتج الكهرباء من الرياح بتكلفة منخفضة جدًا

وصل مشروع استثمار طاقة الرياح في المملكة المتحدة من الواجهة البحرية، إلى إنتاج الكهرباء بسعر زهيد وتخفيض فواتير الكهرباء المنزلية.

وأنشأت المملكة المتحدة مزرعة الرياح البحرية في منطقة بنك دوجر، وتحتوي على أكبر عنفات الرياح بقطر يصل إلى 220 مترًا، ويُتوقَّع أن تنتج نحو ثلثي الكهرباء السنوية.

وعلى الرغم من الشكوى التي طالت مشاريع المملكة المتحدة للطاقة البديلة في ضوء ارتفاع التكلفة، فإنها قد تسهم في استرداد الحكومة لأموال الدعم من خلال تخفيض فواتير الكهرباء المنزلية مع الانطلاق العملي لمشاريع الطاقة المتجددة منتصف العام 2020؛ وفقًا لتحليل أجراه فريق دولي بقيادة باحثين في كلية إمبريال كوليدج لندن، ونشرته مجلة في نيتشر إنرجي.

ونقل موقع تك إكسبلور، عن الدكتور مالتي جانسن، كبير الباحثين في مركز السياسة البيئية في الكلية، أن «إنتاج طاقة الرياح البحرية سيصبح منخفض التكلفة قريبًا، ما يقوض دور محطات الطاقة العاملة بالوقود الأحفوري.. وستصبح الطاقة المتجددة أقل تكلفة خلال الأعوام القليلة المقبلة.»

تجربة رائدة

وللملكة المتحدة تجربة رائدة في إطلاق مشاريع طاقة الرياح من الواجهات البحرية، منذ العام 2015، إذ خصصت دعمًا حكوميًا، ووفرت تسهيلات لشركات الطاقة البديلة الرائدة عالميًا؛ على غرار شركة مصدر الإماراتية للطاقة النظيفة.

وقال الدكتور إيان ستافيل، من مركز السياسة البيئية في إمبيريال إن «سعر طاقة الرياح البحرية شهد انخفاضًا خلال عقد واحد فقط، وأظهرت الأرقام في المملكة المتحدة في سبتمبر 2019 أسعارًا تقل بنسبة الثلث مما شهدته المرحلة الأخيرة من العام 2017، وأقل بثلثين مما كان في العام 2015.»

وأضاف «تمهد مزارع الرياح الحديثة في المملكة المتحدة الطريق للتوسع السريع اللازم لتحقيق هدف الحكومة المتمثل في إنتاج 30% من احتياجات المملكة من الطاقة؛ من الرياح البحرية بحلول العام 2030 للوصول إلى تقليل انبعاثات الكربون وتخفيض تخفيض فواتير الطاقة الكهربائية للمستهلكين.»

عنفات عملاقة

ويضم المشروع عنفات رياح عملاقة، وساهمت التقنيات الحديثة تحديدًا في بناء توربينات رياح أكبر في البحر، قادرة على حصاد مزيد من طاقة الرياح والحصول على سرعات رياح أكثر ثباتًا على ارتفاعات أعلى.

وقود الهيدروجين

ورجح الباحثون أن تستفيد المملكة المتحدة من مزارع الرياح البحرية، لإنتاج وقود الهيدروجين مستقبلًا في الموقع داخل البحر، وتوفيره للمواطنين كبديل أخضر عن الديزل والغاز الطبيعي.

– المصدر: المملكة المتحدة تنتج الكهرباء من الرياح بتكلفة منخفضة جدًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.