القمر

سبيس إكس تنجح في إطلاق النموذج الأولي «لستارشيب» إلى ارتفاع 150 مترًا

انطلاق!

نجحت شركة سبيس إكس في إنجاز إطلاق نموذجها الأولي لسفينة الفضاء الضخمة إس إن 5 ستارشيب من منطقة الاختبار في بوكا تشيكا، ولاية تكساس، لتصل إلى ارتفاع 150 مترًا.

وغرد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس معلقًا على هذا «كوكب المريخ سيصبح حقيقة.»

وأظهر البث المباشر للحدث الهيكل الأسطواني الهائل المصنوع من الفولاذ يصعد في الهواء تاركًا سحابة غبار ضخمة خلفه قبل أن يعود بسلاسة إلى الأرض.

«يا له من مشهد رائع وأمر لا يكاد يصدق أيضًا.» هكذا غرد إيريك بيرغر كبير مراسلي شئون الفضاء في موقع آرس تكنيكا.

محطة تاريخية

ويعد هذا الإنجاز علامة بارزة تتوج جهود سبيس إكس لبناء صاروخ قادر على نقل ما يصل إلى 100 راكب أو 100 طن من المعدات إلى القمر وحتى المريخ.

وانطلق خزان الوقود الضخم بالسفينة، وهو سادس نموذج تجريبي كامل تنتجه الشركة، إلى السماء بواسطة محرك واحد فقط من الجيل الجديد من محركات الصواريخ رابتور التي طورتها سبيس إكس.

وعلى الرغم من نجاح الإطلاق ما زال أمام فريق سبيس إكس طريق طويل، فتصميم النسخة النهائية للمركبة يتضمن ستة محركات من طراز رابتور ومقدمة بارزة شديدة الضخامة. ووضع فريق الشركة في الاختبار الأخير حمولة أعلى المركبة لمحاكاة ثقل الحمولات المستقبلية.

مشوار طويل

وفشلت محاولة سابقة للإطلاق يوم الاثنين 3 أغسطس/آب 2020 وغرد إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة سبيس إكس من غرفة التحكم في بوكا تشيكا معلنًا إيقاف الإطلاق وأوضح «لم يفتح صمام بدء دوران المحرك رابتور السريع، ما أدى إلى إحباط تلقائي لعملية الإطلاق.»

تأتي هذه الأخبار بعد أن انهارت سلسلة من النماذج السابقة مثل علب المشروبات الغازية أو تحولت لكرات نارية عملاقة ثم اجتاز نموذج إس إن 5  ستارشيب بنجاح اختبار الاشتعال الثابت في 30 يوليو/ تموز 2020 حتى إتمام الإطلاق اليوم.

وطار قبل ذلك نموذج مصغر يسمى ستار هوبر إلى ارتفاع 150 مترًا خلال محاولة ناجحة في أغسطس/آب 2019.

ووعد ماسك متابعيه على تويتر بالوصول إلى المريخ قائلًا «في يوم من الأيام ستحط سفينة الفضاء ستارشيب على رمال المريخ الصدئة.»

– المصدر: سبيس إكس تنجح في إطلاق النموذج الأولي «لستارشيب» إلى ارتفاع 150 مترًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.