الأمطار

مدن إسفنجية في الصين تعيد استخدام 70% من مياه الأمطار

بسبب معاناة الصين الشعبية من الفيضانات، كشفت حديثًا، عن مبادرة «المدينة الإسفنجية» وتشمل تغطية أسطح الأبراج بالنباتات، وتخزين الأراضي الرطبة لمياه الأمطار، وبناء أرصفة نفاذة تسمح بتسريب المياه، فضلًا عن تبخر المياه لتعديل الحرارة، ما يزيد من إمدادات المياه ويحد من الفيضانات.

لكن المبادرة تواجه تحدي نقص الخبرة اللازمة، بالإضافة إلى التحديات المالية، وتهدف الصين بحلول العام 2020، إلى تحويل 80% من حواضرها إلى مدن قادرة على امتصاص مياه الأمطار واستخدام 70% منها على الأقل.

وأطلقت الصين المبادرة في العام 2015، في 16 مدينة، وتطمح إلى بناء أضخم مدينة إسفنجية في لينجانج، بتكلفة 119 مليون دولار، لتصبح نموذجًا للمدن الصينية الأخرى، وفقًا لموقع ذا كونفرسيشن.

وتبذل المدن الصينية جهودًا حثيثة لتوسيع المساحات الخضراء، وأعلنت شنجهاي أوائل العام 2016 عن بناء 400 ألف متر مربع من حدائق الأسطح، وأظهرت مشاريع مدينة الإسفنج في شيامن ووهان أداءً ناجحًا خلال هطول الأمطار الغزيرة.

– المصدر: مدن إسفنجية في الصين تعيد استخدام 70% من مياه الأمطار على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.