اقتصاد

حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد في وجه جائحة كوفيد-19

برزت الطباعة ثلاثية الأبعاد بفضل تعددية تطبيقاتها، وأتاحت حلولًا حسب الطلب في مختلف المجالات، من معدات الحماية الشخصية إلى الأجهزة الطبية وحتى أجنحة العزل الصحي، ما أثبت أهمية التقنية في مواجهة التحديات العالمية في سلاسل الإمداد.

أحدثت جائحة كوفيد-19 اضطرابات عالمية ذات أبعاد صحية واقتصادية واجتماعية. وسببت تدابير الحجر القاسية وقيود التصدير ركودًا هائلًا في الإنتاج الصناعي، ما أدى إلى عجز شديد في النقل والإمداد، فعانى العالم من اضطرابات شديدة في سلاسل الإمداد العالمية. وفي ظل هذه التحديات، نمت احتياجات غير مسبوقة، لكن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أظهرت مرونة تشغيلية واستجابة ابتكارية سريعة، وبذلك ساهمت في جهود الإمداد العالمية.

وفي هذا الصدد، نشرت المجلة العلمية نيتشر ريفيو ماتيريالز مقالًا من إعداد بحاثة جامعة سنغافورة للتقنية والتصميم وجامعة نانيانغ التقنية ومركز سيدارز سايناي الطبي وشركة إتش بي. وفيه درس الباحثون تعددية الاستخدامات الرقمية والنمذجة السريعة لتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وكيف أتاحت تعبئة سلسة للتقنية واستجابة سريعة لحالات الطوارئ في ظل اقتصاد دائري.

وشرح الباحثون كيف أتاحت الطباعة ثلاثية الأبعاد قابلية تخصيص المنتج، وأكسبت الشركات القدرة على ابتكار تصاميم معقدة، فضلًا عن إمكانية تجهيز تصاميم عبر الإنترنت وطباعتها باستخدام أي منشأة طباعة ثلاثية الأبعاد في العالم. وشكلت هذه الأفضليات نطاقًا واسعًا من التطبيقات الممكنة في وجه جائحة كوفيد-19، ومنها طباعة معدات الحماية الشخصية والأجهزة الطبية والمقتنيات الشخصية ومساكن الطوارئ.

على سبيل المثال، عانت المستشفيات من نقص شديد في أجهزة التنفس الاصطناعي، فاستبدلت بأجهزة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر للاعتناء مرضى كوفيد-19 إن احتاجوا عناية شبه مكثفة. تحقيقًا لذلك الغرض، استخدمت الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة صمام القناع تشارلوت فالف، والذي صمم خصيصًا لربط أقنعة التنفس ديكاثلون إيزي بريث بالأجهزة البديلة.

وشكلت الطباعة ثلاثية الأبعاد كذلك بديًلا تصنيعيًا أكثر كفاءة لمواكبة الطلب على المسحات البلعومية الأنفية، إذ طبعت بكميات كبيرة، وألحقت بأطراف بنيوية معقدة لتحسين كفاءة أخذ العينات. وبالإضافة إلى ذلك، استخدمت تقنيات الطباعة في تصنيع مساكن طوارئ مؤقتة لعزل المرضى تحت الحجر الصحي، ما خفف العبء الملقى على كاهل البنى التحتية الصحية.

تناول المقال كذلك مواضيع أخرى، كالأهلية التقنية ومسؤولية شركات التصنيع التي تستخدم تلك التقنيات وانتهاكات حقوق الطبع والنشر، فضلًا عن القوانين التنظيمية والإرشادات التي تحتاج الشركات إلى الالتزام بها، وذلك لضمان أداء آمن وفعال للأجهزة الطبية وترجمة نوايا الأفراد الحسنة إلى مساهمات قيّمة.

وصرح المؤلف الأستاذ تشي كاي تشوا من جامعة سنغافورة للتقنية والتصميم »في خضم الضغوطات التي تعاني منها سلاسل الإمداد عالميًا، ساهمت دقة الطباعة ثلاثية الأبعاد ومرونتها في وضع حلول ابتكارية، ما أنتج بيئة بنائية سريعة التنفيذ وأجهزة عناية صحية وأدوات تدريبية، وجميعها لعبت دورًا بالغ الأهمية في مكافحة الجائحة وإنقاذ الأرواح. «

– المصدر: حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد في وجه جائحة كوفيد-19 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.