أدوية

شركة هولندية تطور عقارًا قد يعالج زيكا وكوفيد-19

أعلنت شركة هركليز الهولندية للأدوية البيولوجية المهتمة بتطوير مثبطات جزيئية صغيرة لمستقبلات أريل الهيدروكربونية لعلاج السرطان والالتهابات الفيروسية، يوم 20 أغسطس/آب 2020، عن نشر نتائج تجارب قبل السريرية في الجسم الحي، تظهر فعالية مثبط إتش بي-163 ضد فيروس زيكا وربما فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19.)

وأشارت الشركة إلى أنها حصلت على تمويل جديد لاختبار فعالية المركب ضد كوفيد-19، لتوليد مثبطات مستقبلات أريل الهيدروكربونية.

وذكر بحث نشرته مجلة نيتشر نيوروساينس إن مثبط مستقبلات أريل الهيدروكربونية الذي تنتجه شركة هركليز، يقلل من تكاثر الفيروس في الحيوانات المصابة بزيكا ويقلل من صغر الدماغ.

وأظهرت الدراسات التي أجريت في المختبر أيضًا، فعالية المثبطات ضد حمى الضنك، القريب من فيروس زيكا. وذكر موقع ريسيرتش سكوير إن تثبيط مستقبلات أريل الهيدروكربونية قد يصبح فعالًا ضد كوفيد-19 أيضًا، فضلًا عن فعاليته ضد عدوى باقي الفيروسات التاجية الأخرى، من خلال آلية مماثلة.

وأشارت الدراسات إلى أن العدوى الفيروسية تؤدي إلى تنشيط مستقبلات أريل الهيدروكربونية، ما يحد من إنتاج النوع الأول من إنترفيرون (آي إف إن-آي) الذي يعمل في المناعة المضادة للفيروسات.

وأدى تنشيط مستقبلات أريل الهيدروكربونية أيضًا، إلى تثبيط المناعة الذاتية المضادة للفيروسات التي يقودها بروتين ابيضاض الدم النخاعي (بي إم إل) ما أدى إلى زيادة تكاثر الفيروس، في حين أدى تثبيط المستقبلات باستخدام المثبط الجديد؛ إتش بي163، إلى منع تكاثر فيروس زيكا وتحسين صغر رأس حديثي الولادة، عند تجربته على فئران المختبرات، ويمكن أن يؤدي التطوير الناجح لمثبطات مستقبلات أريل الهيدروكربونية إلى إنتاج علاج فموي في المراحل المبكرة من الإصابة بالفيروس.

وتعتزم هركليز إجراء مزيد من الأبحاث عن إمكانيات مثبطات مستقبلات أريل الهيدروكربونية، للوصول إلى علاج عدوى كوفيد-19، بهدف توليد مثبطات جديدة لتلك المستقبلات من أجل العلاجات المضادة للفيروسات والسرطان.

وقال بارت وورمان، المدير التنفيذي لهركليز، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه «تحزننا الاكتشافات الجديدة التي تفيد بأن مستقبل أريل الهيدروكربوني يعمل كعامل مضيف للعدوى الفيروسية ما يتيح تكاثر الفيروس. ومع الحاجة الماسة إلى إيجاد علاج لمرض زيكا وحمى الضنك، تشير الدراسات إلى أن مثبطات مستقبلات أريل الهيدروكربونية قد تكون علاجًا فمويًا فعالًا لمرضى كوفيد-19، الفيروس الذي يحتجز حياتنا اليومية رهينة في هذه اللحظة.»

– المصدر: شركة هولندية تطور عقارًا قد يعالج زيكا وكوفيد-19 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.