الإنزيمات

علماء يكتشفون جراثيم قادرة على التهام الملوثات المسببة للسرطان

وجبة خفيفة

اكتشف فريق من العلماء جراثيم قادرة على التهام مواد مسرطنة أثناء محاولتهم إيجاد طريقة لتنظيف نهر الباسيك في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

وعثر العلماء على الجراثيم في مستعمرات في الطين السام الموجود في قاع النهر، وهي قادرة على التهام السموم المسرطنة المسماة الديوكسينات وفقًا لمجلة العلوم البيئية والتقنية.

ويرى العلماء أن بإمكانهم استخدام الجراثيم لتنظيف مواقع النفايات السامة في جميع أنحاء العالم.

قائمة طعام محددة

تنتزع الجراثيم ذرات الكلور من مركب ثنائي بنزو الديوكسين رباعي الكلور، والذي يعد أكثر أنواع الديوكسينات سُمِّية، ويصبح هذا المركب – وهو منتج ثانوي لمصانع المواد الكيميائية – دون ذرات الكلور أقل خطورة بكثير.

وقالت راشيل دين المؤلفة الرئيسة للدراسة في بيان صحافي «أظهرت نتائج الدراسة أنه على الرغم من أن العملية بطيئة جدًا، إلا أننا نستطيع تحسينها، ما قد يساعد على إزالة الكلور السام من المركب.»

أدوات مهمة

تأمل دين وفريقها الآن في معرفة ما يحدث على المستوى الجزيئي عندما تجرد الجراثيم مركب الديوكسين من ذرات الكلور، ويعمل الفريق على تحديد الإنزيمات المسؤولة عن هذه العملية لتطوير علاج كيميائي قادر على تحييد الديوكسينات في مواقع النفايات الأخرى.

– المصدر: علماء يكتشفون جراثيم قادرة على التهام الملوثات المسببة للسرطان على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.