الإمارات

مسبار الأمل يلتقط صورًا للكوكب الأحمر

انطلق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ من اليابان في 19 يوليو/تموز، ورصد أخيرًا الكوكب الأحمر لأول مرة، ليرسل بعض الصور احتفالًا بهذه المناسبة.

وتُظهر الصور الكوكب الأحمر كنقطة صغيرة كما يراها المسبار. وقطعت المركبة خمس طريقها إلى المريخ وفق البيان المصدر من المهمة.

مسبار الأمل يلتقط صورًا للكوكب الأحمر

وقطع مسبار الأمل رسميًا نحو 100 مليون كيلومترًا في رحلته إلى الكوكب الأحمر، ومن المتوقع وصوله إلى المريخ في فبراير/شباط 2021.

وسوف يدرس المسبار مناخ المريخ، ليعطي نظرة شاملة عن الطقس على الكوكب الأحمر. ولكن قد يحدث أي شيء في مهمة فضائية، لذلك ينتظر العالم بفارغ الصبر ليرى نهاية الرحلة.

مسبار الأمل يلتقط صورًا للكوكب الأحمر

وعلى المركبة الفضائية إجراء نحو ست مناورات لتصحيح المسار للوصول إلى المريخ، ونفذت المركبة بالفعل واحدة منها في وقت سابق هذا الشهر.

وقال عمران شرف، مدير مشروع بعثة الإمارات لاستكشاف المريخ «أنجزنا مناورة تصحيح المسار الأولى، والتي كانت أول اختبار لأنظمة الدفع والتحكم في المسار في مسبار الأمل، وكذلك المرة الأولى التي يتم فيها تنشيط محركات الدفع دلتا-في الستة للمركبة الفضائية. واستغرق الاحتراق 21 ثانية ليضعنا على الطريق الصحيح نحو المريخ. نحن سعداء بأداء مسبار الأمل حتى الآن.»

طور مركبة المريخ المدارية مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، بالشراكة مع مختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء في جامعة كولورادو، بولدر. وسيبقى المسبار بعد وصوله إلى المريخ يدور حوله لمدة عام مريخي واحد تقريبًا، أي ما يعادل عامين من أعوام الأرض.

– المصدر: مسبار الأمل يلتقط صورًا للكوكب الأحمر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.