ألعاب الفيديو

علماء ينجحون في إنتاج هولوجرام شبيه بما ظهر فيلم «حرب النجوم»

الخيال يصبح حقيقة

بعد محاولات عديدة، نجح العلماء في إنتاج هولوجرام (صورة مجسمة) يشبه ما ظهر في المشهد الشهير في فيلم حرب النجوم، حينما طلبت الأميرة ليا المساعدة من أوبي وان كينوبي.

واستطاع علماء جامعة طوكيو للزراعة والتقنية، باستعمال مواد نانوية مشغولة بعناية، ثني الضوء بطريقة تعجز عنها أي مادة أخرى، وشرحوا عن إنجازهم المتمثل في أول صورة مجسمة (بلون أحمر) لكوكب الأرض يدور حول محوره، في دراسة نشروها في مجلة أوبتيك إكسربيس.

قابل للرؤية من جميع الزوايا

ويبقى الشكل العام بعيدًا عن المثالية، فالصورة غريبة قليلًا وتشبه رسوم ألعاب الفيديو القديمة، ويعوض الجانب التقني عن الجانب الجمالي غير المكتمل.

وعلى الرغم من بناء علماء آخرين لصور مجسمة (هولوجرامات) في الأعوام السابقة، إلا أن مجسم الكرة الأرضية أكثر تطورًا بكثير، وخلافًا لمعظم الصور المجسمة الأخرى، فهذا المجسم مرئي من جميع الزوايا تقريبًا ولا يستخدم أي حيل بصرية.

آمال مستقبلية

وتمتاز المواد النانوية بمقاييس صغيرة أقل من الطول الموجي لليزر، لجعل حُزم أشعة الليزر تنكسر على شكل مجسم للكرة الأرضية، وعلى الرغم من أن إنشاء المواد يستهلك وقتًا طويلًا، يصل إلى 800 ساعة عمل لكل 6 دقائق، إلا أن الباحثين يبنون آمالًا كبيرة على ابتكارهم الجديد.

وقال المهندس كينتارو آيوامي، مؤلف الدراسة، في بيان صحافي «نهدف إلى تطوير ابتكارنا لإنتاج ألوان كاملة في النهاية، لتصبح قابلة للعرض من أي زاوية؛ أي صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد لكوكب الأرض بأكمله.»

– المصدر: علماء ينجحون في إنتاج هولوجرام شبيه بما ظهر فيلم «حرب النجوم» على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.