أصحاب الهمم

بالفيديو: جهاز جديد يمكّن أصحاب الهمم من التحكم بالحاسوب عبر اللسان

جهاز صغير في الفم

طورت دوروثي كليسن، باحثة الماجستير في قسم التصميم في جامعة كولن الدولية، جهازًا سمَّته تونج، يمكّن أصحاب الهمم، ومن تبقى أيديهم مشغولة دائمًا، من التحكم بالحاسوب باستخدام اللسان فقط.

وطورت كليسن الجهاز الجديد بالاعتماد على جهاز تقويم أسنان يتضمن كرة صغيرة مع مغناطيس تتحرك على مجموعة من السكك، ويرتبط بسلك مع جهاز إرسال معلق خلف أذن المُستخدِم، ودوره بث المعلومات عبر شبكة واي فاي إلى حاسوب قريب، ليتفاعل المُستخدِم مع الحاسوب باستخدام لسانه محركًا الكرة على السكك؛ جيئة وذهابًا.

ويظهر مقطع فيديو نشرته كليسن، نسخة معدلة من لعبة الأتاري الشهيرة بونج، الشبيهة بمبدأ كرة الطاولة، ولعبت المصممة إحدى جولاتها باستخدام الجهاز الجديد.

لمسة واحدة

ونقل موقع ديزين عن كليسن، أن «فكرة الابتكار نابعة من القدرة على التواصل بلمسة واحدة، ولطالما كنت مأخوذة أثناء ممارستي لرياضة ركوب الخيل، بالتواصل اللمسي بين يد الفارس وفم الحصان، إذ يتحكم الإنسان بوضعية الحصان من خلال اللجام، مع الاعتماد على حاسة اللمس لدى الحصان لتنفيذ الأوامر والشعور بالوضعية، وفي الوقت ذاته تستشعر يد الفارس إيقاع حركة رأس الحصان وحركاته الفجائية، كل ذلك بسلاسة لا يؤذي فيها اللجام فم الحصان أو لسانه.»

– المصدر: بالفيديو: جهاز جديد يمكّن أصحاب الهمم من التحكم بالحاسوب عبر اللسان على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.