الألواح الشمسية

مزارع مزودة بألواح شمسية تولد طاقة كهربائية ومنتجات زراعية

أعلن باحثون من جامعة كامبريدج أن نوعًا جديدًا من المزارع يتيح للمزارعين مساعدة البيئة باستخدام ألواح شمسية مصنوعة خصيصًا لهذا الغرض. فهي تتيح للمزارع إنتاج الطاقة الكهربائية وزراعة المحاصيل في الوقت ذاته.

تمتص الألواح الشمسية ذات اللون البرتقالي أطوال موجية محددة من الضوء لتنتج الطاقة، وتسمح في الوقت ذاته لأطوال موجية محددة بالعبور من خلالها. وهي موجات ضرورية لنمو النبات.

ويرى فريق تطوير هذه الألواح أن نظامهم يسمح للمزارعين بجني المزيد من الأموال، وحتى زراعة الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.

أجرى بابلو بومبيلي عالم الكيمياء الحيوية في جامعة كامبريدج اختبارًا لألواح شمسية شبه شفافة ذات لون برتقالي لمعرفة إمكانية استخدام أطوال موجية مختلفة بشكل انتقائي لإنتاج الكهرباء ونمو النبات. وتسمح تلك الألواح الشمسية بمرور الضوء البرتقالي والأحمر لنمو النباتات وتمتص الضوء الأزرق والأخضر لتوليد الكهرباء.

استطاع الفريق زراعة الريحان والسبانخ في البيوت الزجاجية في شمال إيطاليا باستخدام تلك الألواح الشمسية. وعلى الرغم من أن غلة كلا المحصولين كانت أقل مما كانت عليه في البيوت الزجاجية التقليدية، فإن النظام الزراعي وفّر منافع مالية للمزارعين، إذ زادت قيمة السبانخ والكهرباء المنتجة بنحو 35 % عن محصول السبانخ المزروع في البيوت الزجاجية التقليدية قياسية، وزادت قيمة الريحان والكهرباء المنتجة بمقدار 2.5%.

يعود هذا الاختلاف – وفقًا للباحثين – إلى أن الريحان يباع بنحو خمسة أضعاف سعر السبانخ، ولذلك يعد النظام الجديد مفيدًا في الغالب عندما يتعلق الأمر بمضاعفة الأرباح عند زراعة المحاصيل منخفضة القيمة لتسببه في انخفاض إنتاجية المحاصيل.

– المصدر: مزارع مزودة بألواح شمسية تولد طاقة كهربائية ومنتجات زراعية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.