الذكاء الاصطناعي

إطلاق سفينة تعمل بالطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي لاستكشاف المحيطات

أطلقت شركتا برو مير وآي بي إم سفينة تعمل بالذكاء الاصطناعي والطاقة الشمسية لاستكشاف المحيطات.

وأبحرت سفينة مايفلاور أوتونوموس شيب ذاتية القيادة قبالة سواحل بليموث في المملكة المتحدة في رحلة اختبار مدتها ستة أشهر، لجمع بيانات وعينات وإجراء عمليات تنظيف محتملة، في مسار يشبه مسار سفينة «مايفلاور» التي تحمل الاسم ذاته، والتي أقلت الرواد الأوائل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر المحيط الأطلسي نحو العام 1620.

إطلاق سفينة تعمل بالطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي لاستكشاف المحيطات
Tom Barnes for IBM

وتمتاز هذه السفينة الجديدة بقدرتها على الإحساس والتفكير واتخاذ قرارات باستخدام أنظمة حوسبة متقدمة وبرامج تشغيل آلي، وبالاعتماد على برنامج «ريد هات» مفتوح المصدر في بعض الجوانب الفنية، وفقًا لموقع إنترستينج إنجنيرينج.

وستبحر السفينة الذكية عبر المحيط الأطلسي في العام 2021، بعد انتهاء الفترة التجريبية، بالاعتماد على قدرات القيادة بالذكاء الاصطناعي.

وقال آندي ستانفورد كلارك، رئيس قسم التقنية في آي بي إم في الممكلة المتحدة وأيرلندا، إن السفينة «تستطيع مسح الأفق بحثًا عن مخاطر محتملة، واتخاذ قرارات مدروسة وتغيير مسارها استنادًا إلى بيانات فورية.»

وسيرافق السفينة في رحلتها أخطبوط روبوتي متخفٍّ اسمه آرتي لأداء بعض المهمات.

إطلاق سفينة تعمل بالطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي لاستكشاف المحيطات
IBM

– المصدر: إطلاق سفينة تعمل بالطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي لاستكشاف المحيطات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.