العلوم المتقدمة

تلسكوب هابل يلتقط عاصفة جديدة هائلة على كوكب المشتري

عاصفة ضخمة

التقط تلسكوب هابل الفضائي في أغسطس/آب 2020، صورة قريبة جديدة للمشتري مع قمره الجليدي أوروبا، على يساره، من مسافة نحو 654 مليون كيلومترًا عن الأرض.

وإلى جانب عاصفة البقعة الحمراء العظيمة المعروفة، اكتشف العلماء عاصفة كبيرة جديدة تمامًا.

حقوق الصورة: NASA, ESA, STScI

عواصف جديدة

وتمتد عاصفة بيضاء ناصعة على طول خطوط العرض الشمالية الوسطى لكوكب المشتري، وتنتقل على طول سطح الكوكب بسرعة 560 كيلومترًا في الساعة؛ وفقًا لناسا.

واندلعت العاصفة في 18 أغسطس/آب 2020، ويتبعها عن قرب عمودان على خط العرض ذاته.

وتُظهر الصورة البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري بلون غامق، وتمتد العاصفة الآن على نحو 15771 كيلومترًا، وهي كبيرة لدرجة تكفي لابتلاع الأرض، إلا أن حجمها يتقلص حاليًا دون معرفة الأسباب.

تحول

وميز الباحثون في الصورة تغيرًا جديدًا على عاصفة تُسمى ريد سبوت جونيور، موجودةً أسفل البقعة الحمراء العظيمة في الصورة، إذ يتحول قلب العاصفة قليلًا إلى اللون الداكن، ما يشير إلى إمكانية تحولها إلى حالة مماثلة للعاصفة الحمراء العظيمة.

– المصدر: تلسكوب هابل يلتقط عاصفة جديدة هائلة على كوكب المشتري على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.