العلوم المتقدمة

علماء يعثرون على أول كوكب في مجرة أخرى

اكتشاف خارجي

اكتشف فريق من علماء جامعة هارفرد ما قد يكون أول كوكب خارج مجرتنا.

فعلى الرغم من وجود مليارات الكواكب في مجرتنا فإن العثور على عوالم جديدة في مجرات أخرى ما زال صعبًا، ومع هذا تمكن الفريق حديثًا من كسر هذا الحاجز باكتشاف دليل على وجود جسم بحجم كوكب زحل يدور حول نظام ثنائي في مجرة ​​الدوامة وفقًا لتقرير نيو ساينتست.

تفاؤل حذر

وجد عدد من العلماء، على مر السنين، علامات على وجود كواكب خارجية في مجرات أخرى لم يتمكنوا من التأكد من أي منها. وينطبق ذلك على الكوكب الخارجي المحتمل الجديد، وفقًا لمسودة بحث نشرت عبر الإنترنت في 18 سبتمبر/أيلول 2020، لكن العلماء متفائلون بحذر.

وقال أنجيل تانر، عالم الفلك في جامعة ميسيسيبي غير المشارك في الدراسة «لا يوجد أسباب تؤكد استحالة وجود كواكب في مجرات أخرى.»

انتظار طويل

ووجد الفريق أن الجسم المكتَشَف مر أمام أحد النجوم في نظامه الثنائي. ولأنه يدور على بعد يقارب بعد كوكب زحل حول شمسنا، فقد تمر عقود قبل مروره التالي، وعند ذلك سيتمكن العلماء من تأكيد الاكتشاف.

– المصدر: علماء يعثرون على أول كوكب في مجرة أخرى على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.