العلوم المتقدمة

علماء يكتشفون ثلاث خزانات إضافية للمياه السائلة على المريخ

مياه سائلة

على الرغم من أن المريخ يبدو عالمًا قاحلًا، لكن الاكتشافات الأخيرة تشير إلى أنه كوكب رطب.

ذكر فريقٌ من العلماء الإيطاليين أنهم اكتشفوا ثلاث بحيرات تحت سطح المريخ بالقرب من قطبه الجنوبي، ما يرفع عدد خزانات المياه السائلة المكتشفة على المريخ إلى أربعة، وفقًا لدورية إم آي تي تكنولوجي ريفيو.

وعلى الرغم من أن هذه البحيرات قد لا تكون ذات جدوى للمستعمرات المريخية المستقبلية، لكنها اكتشاف مهم لأنها مكان مناسب للبحث عن حياة على المريخ.

بيانات قديمة

تصدر الفريق ذاته عناوين الأخبار منذ عامين عندما اكتشف البحيرة الأولى، واكتشف الفريق البحيرات الثلاث الجديدة عندما أعاد دراسة البيانات التي جمعها المسبار الذي يدور حول المريخ والذي تموله ناسا ووكالة الفضاء الإيطالية، وفقًا لبحثٍ نشر يوم الإثنين 28 سبتمبر/أيلول 2020 في دورية نيتشر أسترونومي.

واستخدم الفريق خلال الدراسة الجديدة أدوات جديدة للتمييز بين المناطق الجافة والمناطق التي تكمن فيها المياه، وخضعت هذه الأدوات للاختبار في القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند.

مرور صعب

أشارت دورية إم آي تي تكنولوجي ريفيو أن هذه المياه السائلة شديدة الملوحة، وهذا ما يمنع تحولها إلى جليد. ولذا فهي لن تفيد المستعمرات المريخية المستقبلية.

ويرى العلماء الإيطاليون أن هذه البحيرات تشكل نقطة انطلاق رائعة في البحث عن أي حياة على سطح المريخ.

– المصدر: علماء يكتشفون ثلاث خزانات إضافية للمياه السائلة على المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.