إيرباص

باحثون يطورون طائرة ركاب تعمل بالطاقة الهيدروجينية

الرحلة الأولى

أجرت زيرو إيفيا، وهي شركة بريطانية متخصصة بصنع طائرات تعمل بالهيدروجين، اختبار طيران ناجح لطائرة ركاب جديدة من طراز بايبر إم.

وأقلعت الطائرة، التي تتضمن ستة مقاعد، محلقة حول مطار كرانفيلد في إنجلترا ثم هبطت بأمان، وفقًا للقناة الإخبارية الأميركية سي إن بي سي.

ويشجع نجاح هذا الاختبار على اعتماد وقود الهيدروجين كمصدر أساسي للطاقة في مجال الطيران.

منافسة

وأجرى مهندسون ألمان أول رحلة تجريبية لطائرة ركاب تعتمد على الهيدروجين في العام 2016 فوق مطار شتوتغارت بطائرة بأربعة مقاعد من طراز إتش واي-4.

لكن زيرو إيفيا أوضحت أن اختبارها هو الأول عالميًا لأن طائرتها أكبر وشبيهة بالطائرات التجارية كثيرًا.

آفاق جديدة

وتجذب طائرات الهيدروجين اهتمام شركات التصنيع، إذ أعلنت شركة إيرباص للطيران في الأسبوع الماضي عن ثلاثة تصميمات جديدة لطائرات الهيدروجين، والمتوقع أن تبدأ عملها بحلول العام 2035.

ويحقق انتشار طائرات الهيدروجين الجديدة مستقبلًا أنظف بالتخلص من غازات الاحتباس الحراري والمساعدة في إبطاء تغير المناخ، إذ كان السفر الجوي منذ بداية العام 2019 مسؤولاً عن 2% من انبعاثات الكربون في العالم.

– المصدر: باحثون يطورون طائرة ركاب تعمل بالطاقة الهيدروجينية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.