العلوم المتقدمة

نيزك يقترب من الأرض ثم يرتد عن غلافها الجوي

تأرجح عن قرب

في الأسبوع الماضي مر نيزك صغير مرورًا سريعًا بغلافنا الجوي، قبلما يميل إلى الاتجاه المعاكس مرتدًّا إلى الفضاء.

يُدعى أمثال ذلك النيزك «النيازك راعية الأرض،» وذكر موقع يونيفرس توداي أنها نادرة جدَّا، فلا تظهر إلا بضع مرات سنويًّا، والأندر أن ذلك النيزك صُور فيديويًّا؛ وطبعًا بازدياد الكاميرات المخصَّصة لتلك النيازك سيزداد أمثال هذا الفيديو.

صخرة منزلقة

ليرتدّ نيزك عن غلاف الأرض كما فعل هذا، يَلزم أن يكون قادمًا بزاوية حادة دقيقة جدًّا، كما الصخور التي نزلقها فوق سطح المياه لترتد عنها عدة مرات قبلما تسقط فيها.

وإلا كان مصيره المصير الأشْيَع لأي شهاب يقترب كالمعتاد: الاحتراق حتى التفكك في الغلاف الجوي.

شبكة عالمية

في حالتنا هذه صُوِّر النيزك المنزلق بكاميرا تابعة لشبكة النيازك العالمية، وهو مشروع مُتَنامٍ لرصد مختلف الصخور الفضائية المقتربة من الأرض ودراستها.

وقال دنيس فيدا، مؤسس الشبكة والفلكي الذي نشر ذلك الفيديو في تغريدة تويتر المعروضة بالأعلى «هذه الشبكة أداة علمية لا مركزية، شكَّلها فلكيون هواة وعلماء من جميع أنحاء الكوكب، كلٌّ بكاميرته الخاصة.»

– المصدر: نيزك يقترب من الأرض ثم يرتد عن غلافها الجوي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.