الإنزيمات

علماء يبتكرون إنزيمًا يهضم البلاستيك سريعًا

إنزيم خارق

ابتكر فريق علماء من جامعة بورتسماوث إنزيمًا يحلل البلاستيك بمعدل أعلى من الإنزيمات الأخرى.

كوكبنا يغص بالنفايات البلاستيكية المتزايدة، ولهذا يبحث العلماء عن سبل مبتكرة للتخلص منها عبر تفكيكها إلى جزيئات صغيرة أقل ضررًا على البيئة.

ووفقًا لتقرير نشرته شبكة سي إن إن، ابتكر فريق علماء يقوده عالم الأحياء جون مكجيهان من جامعة بورتسماوث الأمريكية، إنزيمًا يحلل البلاستيك بمعدل أسرع من الإنزيمات الأخرى، وعلى الرغم من أن تطوير الإنزيم ما زال في مهده، فهو يصب في قناة الجهود المبذولة للتخلص من أكوام النفايات البلاستيكية المتراكمة.

فعالية أكبر

وفقًا لبحث نشر في دورية بي إن إيه إس، يتفاعل الإنزيم مع البلاستيك بمعدل أسرع بستة أضعاف من الإنزيم السابق الذي طوره الفريق ذاته. وقال مكجيهان «فاجأتنا فعالية الإنزيم، على الرغم من أن سرعته ما زالت أبطأ بكثير من السرعة اللازمة للاستخدام العملي له.»

شتى السبل

استعان العلماء بمهارات صنّاع الوقود الحيوي بدمج إنزيمين فعالين لإنتاج إنزيم أقوى. إذ خلصوا إلى أن دمج الإنزيم الجديد ميتاز مع إنزيم بيتاز السابق يسرع عملية هضم البلاستيك إلى الضعف.

سيستخدم هذان الإنزيمان مستقبلًا بمثابة الأساس لبرامج إعادة تدوير البلاستيك الفعالة.

وقال مكجيهان «سيوفر هذان الإنزيمان كميات طاقة هائلة.»

– المصدر: علماء يبتكرون إنزيمًا يهضم البلاستيك سريعًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.