أمراض

علماء يطورون غرسة مصنوعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج أمراض الجهاز العصبي

طور فريق دولي من المهندسين وعلماء الأعصاب بقيادة البروفيسور إيفان مينيف من قسم التحكم الآلي وهندسة النظم في جامعة شيفيلد والبروفيسور بافيل موسينكو في جامعة ولاية سانت بطرسبرغ نموذجًا أوليًا لغرسة عصبية لاستخدامها في تطوير علاجات لمشكلات الجهاز العصبي.

ونُشرت الدراسة في دورية نيتشر بيوميديكال إنجنيرينج، واستُخدمت الغرسة العصبية لتحفيز النخاع الشوكي لحيوانات لديها إصابات في النخاع الشوكي، وقد تُستخدم هذه التقنية مستقبلًا لتطوير علاجات جديدة للبشر المصابين بالشلل. وقد توضع هذه الغرسات في أماكن مختلفة من الجسم، ومنها سطح الدماغ والأعصاب والعضلات المحيطية، ما قد يزيد من إمكانات الاستفادة منها.

ويعمل باحثون في جامعة بيتسبرج وجامعة كارنيجي ميلون على فهم كيفية عمل الدماغ عند تعلم المهام بمساعدة تقنية واجهة الدماغ والحاسوب، بهدف المساعدة على تحسين حياة أصحاب الهمم من مبتوري الأطراف الذين يستخدمون الأطراف الاصطناعية العصبية. ويحاول باحثون في شتى المجالات إيجاد طرائق للاستفادة من واجهات الدماغ والحاسوب، لكن التكاليف الباهظة التي يتطلبها إنتاج هذه النماذج ووقت التطوير الطويل تقلل الابتكارات في هذا المجال، وفقًا لموقع ميديكال إكسبرس.

وتهدف التقنية إلى تقديم علاجات طبية جديدة لإصابات الجهاز العصبي عبر الدمج بين علم الأحياء والإلكترونيات، وتعتمد على زرعات تستشعر النبضات الكهربائية الدقيقة في الدماغ والجهاز العصبي وترسل نبضات إليهما.

وتوجد طريقة للاستفادة من الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج غرسات بأحجام محددة لمختلف مشكلات الجهاز العصبي بسرعة كبيرة وكفاءة أعلى وتكلفة أقل، وقد يسهم هذا في تسريع البحث والتطوير في هذا المجال واختبار علاجات أكثر.

وقال إيفان مينيف، أستاذ تقنيات الرعاية الصحية الذكية في قسم التحكم الآلي وهندسة النظم في جامعة شيفيلد «إن البحث الذي بدأناه في جامعة دريسدن التقنية واستمر هنا في جامعة شيفيلد أظهر إمكانية تسخير الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج نموذج أولي يُزرع بسرعة وتكلفة لم نشهدهما قط، وذلك دون التفريط بالمعايير اللازمة لتطوير جهاز مفيد. وتتيح الطباعة ثلاثية الأبعاد تعديل النماذج الأولية وإعادة إنتاجها مرة أخرى حسب الحاجة لتسريع البحث والابتكار في مجال الواجهات العصبية.»

وقال مينيف «لكل مريض خصائص جسمية مختلفة، ويجب أن تتكيف الزرعة مع ذلك ومع احتياجاتهم السريرية الخاصة. وقد نستطيع مستقبلًا طباعة الزرعات مباشرة في غرفة العمليات أثناء تحضير المريض لعملية جراحية.»

– المصدر: علماء يطورون غرسة مصنوعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج أمراض الجهاز العصبي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.