أبحاث

أربعة رواد فضاء هنود يتلقون تدريبًا في روسيا تأهبًا للرحلات الفضائية المستقبلية

تدرب وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس أربعة رواد فضاء هنود لصالح منظمة أبحاث الفضاء الهندية. (حقوق الصورة: © Roscosmos).

يتلقى أربعة رواد فضاء هنود التدريب في مركز غاغارين Gagarin الروسي لتدريب رواد الفضاء، والذي يقع بالقرب من موسكو، حيث يتلقون التدريب كرواد فضاء محتملين لمشروع غاغانيان Gaganyaan الهندي المأهول.

وفقًا لتصريحاتٍ سابقةٍ من وكالة الفضاء الهندية، منظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO، يهدف برنامج غاغانيان إلى إطلاق رائد فضاء قبل الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال الهند، وذلك في عام 2022.

بحسب وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، فإن رواد الفضاء الهنود الأربعة: “يتمتعون بصحة جيدة وهم مصممون على مواصلة تدريبهم”؛ وصل المتدربون في شباط/فبراير، ومن المقرر أن ينهوا إقامتهم في المنشأة في أوائل عام 2021.

الاستعداد لرحلات الفضاء


اشتمل البرنامج التدريبي للرباعي على مجموعةٍ واسعةٍ من المهارات اللازمة لرحلات الفضاء، وفقًا لبيان روسكوزموس، بما في ذلك تعلم اللغة الروسية ودراسة شتى جوانب مركبة سويوز Soyuz؛ أكمل رواد الفضاء الهنود أيضًا مجموعةً متنوعةً من عمليات المحاكاة التي تحاكي الطرق المختلفة التي يمكن لرواد الفضاء من خلالها العودة إلى الأرض، بما في ذلك الهبوط على السهوب، أو الغابات، أو المستنقعات، أو المسطحات المائية.

خضع المتدربون أيضًا لمحاكاة انعدام الوزن قصيرة المدى، وتلقوا التدريب على النقل الجوي من موقع الهبوط باستخدام الهليكوبتر، كما سيتلقى رواد الفضاء الهنود تدريبًا على محاكاة الطرد المركزي لقوة جي G force والمهام التي ستجري في غرفة الضغط، سيهيئ كلّ تدريبٍ من تلك التدريبات أجسادهم لما يمكن أن تواجهه في رحلات الفضاء.

تواصل الهند المضي قدمًا في برنامج رحلات الفضاء المأهولة على الرغم من القيود الاقتصادية، وعلى الرغم من أن جائحة فيروس كورونا قد تسببت في المزيد من الخسائر.

حتى الآن، سافر اثنان من الرواد الهنود إلى الفضاء، وقد حدث ذلك على متن كبسولة سويوز الروسية ومكوك الفضاء الأمريكي، غير أن أحد شروط برنامج غاغانيان الهندي هو السفر على متن مركبةٍ هنديةٍ.

وقّعت روسيا والهند عقد التدريب هذا في حزيران/يونيو عام 2019، ووفقًا لـمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، ستحمل أول مهمةٍ مأهولةٍ من غاغانيان ما يصل إلى ثلاثة رواد فضاء في مهمة ستستغرق سبعة أيام.