الأجهزة القابلة للارتداء

باحثون يطور بزةً ذكيةً تعمل على تحسين أداء الرياضيين

يبحث الرياضيون عن سبل جديدة ترفع القدرات البشرية إلى حدودها القصوى وهو ما يحتم عليهم معرفة الحدود التي عليهم تخطيها. لهذا طور فريق باحثين من جامعة الوطنية في سنغافورة بزةً ذكيةً يشغلها الهاتف الذكي لتزود الرياضيين بمعلومات فيزيولوجية، مثل وضعية الجسم ومشيته ودرجة حرارته أثناء ممارستهم الرياضة.

تتنوع التقنيات الحالية المستخدمة لمراقبة أداء الرياضيين، من أدوات تتبع اللياقة البدنية القابلة للارتداء، إلى معدات المراقبة السريرية المتنوعة. تمتاز أجهزة تتبع اللياقة بصغرها وخفتها، إلا أنها تجمع البيانات من نقطة واحدة في الجسم ما يحد كمية المعلومات التي تقدمها. وبالعكس تتضمن معدات المراقبة السريرية حساسات عديدة تجمع البيانات من مختلف النقاط على جسم الرياضي، لكنها تحتاج إلى وصلات تتشابك مع بعضها، ويصعب ارتدائها في الخارج بسبب حجمها ووزنها.

يجمع النظام المثالي للباحثين البيانات من حساسات متعددة من نقاط شتى في بيئة خارجية مع مراعاة مشكلتي الحجم والوزن. ولهذا صمم فريق من معهد تطوير الصحة والتقنية التابع للجامعة الوطنية في سنغافورة بقيادة الأستاذ المساعد جون هو من قسم هندسة الحواسيب والكهرباء، نمطًا لخيوط أشبه بالشبكة، تنقل إشارات كهرومغناطيسية من هاتف ذكي قريب إلى حساسات منتشرة على جسم الرياضي وتزودها بالطاقة وبيانات الاتصال.

استغرق الفريق الذي نشر نتائج بحثه في دورية نيتشر كوميونيكيشنز عامين لتطوير هذه التقنية، بعد أن أثبت إمكانية تحويل إشارة اتصال قريب المجال لهاتف ذكي إلى مواضع مختلفة على الجسم باستخدام أنماط تحفيز مصممة خصيصًا.

قال هو «تتوافق بزتنا الذكية مع معظم الهواتف الذكية الحديثة التي تعمل بمثابة مصدر للطاقة وشاشة لعرض بيانات الحساسات. إن ابتكار بزة يسهل تشغيلها بتقنية لا سلكية مدمجة بالهاتف الذكي ابتكار عظيم.»

مراقبة ذكية

تتضمن البزة الذكية دارات شبيهة بالشبكة، وأنماط تحفيزية تعمل بمثابة مداخل في نقاط معينة في الجسم تتوزع فيها حساسات خاصة لنقل البيانات إلى الهاتف الذكي. إذ تشغل رقاقة اتصال قريب المجال للهاتف الذكي هذه الحساسات للتخلص من البطاريات، وتخفيف وزن البزة، وتجميع البيانات من مواضع مختلفة في الجسم.

يدعم النموذج الأولي للبزة حتى ستة حساسات لكل هاتف ذكي تجمع فيها وضعية العمود الفقري ومشية الرياضي ودرجة حرارته. تمثل إمكانية حساب وضعية العمود الفقري الخاصية الأبرز لتطوير وقفة رياضية ثابتة، والتي عادةً ما يغفل عنها بسبب صعوبة تجميع البيانات مباشرةً.

تقلل الوقفة الرياضية الجيدة من خطر الإصابة وتحسن مستوى الأداء. تراقب البزة الذكية وقفة الرياضي مراقبةً مستمرةً لتوفير بيانات متواصلة دون التأثير على أداء الرياضي بفضل تقنية الاتصال اللاسلكي وخفة وزنها.

تتضمن تطبيقات أخرى البزة تشخيص تشوهات العمود الفقري ومراقبة صحة الرياضي باستمرار. يستخدم الباحثون والأطباء البيانات المنقولة إلى الهاتف الذكي تطبيقًا صمم خصيصًا يحذر مستخدمه من أي مشكلات محتملة مثل فرط الحرارة أثناء النشاط البدني.

يخطط جون هو وفريقه لتطوير حساسات جديدة تجمع كمية بيانات أكبر على أمل التعاون مع رياضيين محترفين لمساعدتهم في مراقبة علاماتهم الوظيفية أثناء التدريب.

– المصدر: باحثون يطور بزةً ذكيةً تعمل على تحسين أداء الرياضيين على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.