الالتهاب الكبدي

ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل 2020 في الطب لاكتشافهم فيروس الالتهاب الكبدي سي

منحت لجنة نوبل جائزة نوبل 2020 في الطب لثلاثة علماء، هم هارفي ألتر ومايكل هوتون وتشارلز رايس بسبب اكتشاف فيروس الالتهاب الكبدي سي الذي يمثل أحد أهم أسباب سرطان الكبد.

وينتقل فيروس الالتهاب الكبدي سي عن طريق الدم، وعلى الرغم من أن جزء كبير من المصابين به يعانون من إصابة حادة ثم يشفون، لكن جزء آخر يعانون من التهابٍ مزمن في الكبد يؤدي إلى تليفه ويتسبب في حدوث سرطان في النهاية.

ولاحظ الأطباء منذ نحو 50 عامًا زيادة معدل الإصابة بالأمراض الكبدية بعد الخضوع لنقل الدم، وبعد ذلك اكتشف الطبيب الأمريكي باروش بلومبيرج في العام 1967 فيروس الالتهاب الكبدي بي، ونال جائزة نوبل في الطب في العام 1976. لكن فيروس الالتهاب الكبدي بي لم يفسر جميع الحالات المصابة بالأمراض الجلدية بعد خضوعهم لنقل الدم. ولذا أجرى هارفي ألتر ومايكل هوتون وتشارلز رايس أبحاثًا عديدة على مدار 30 عامًا حتى اكتشفوا في النهاية فيروس الالتهاب الكبدي سي في العام 1989.

إذ وجد الفريق في العام 1978 أن بلازما الأشخاص المصابين بأمراض كبدية بعد نقل الدم تتضمن عاملًا ممرضًا يختلف عن فيروس الالتهاب الكبدي بي. فحقنوا البلازما في قردة الشمبانزي ووجدوا أنها أصيبت بالمرض، ثم جمعوا الحمض النووي الريبي للفيروس الجديد من دم الشمبانزي ووضعوه داخل البكتيريا وتركوها تنقسم، ثم استخدموا أجسام مضادة استخلصوها من الأشخاص المصابين ووجدوا أنها ترتبط بالبكتيريا التي تتضمن الحمض النووي الريبي للفيروس.

وطور الباحثون بعد ذلك اختبارات للكشف عن الفيروسات الكبدية في عينات الدم، ما ساعد في حماية الأشخاص الذين يخضعون لنقل الدم. وقال نيل-جوران لارسون، عضو لجنة نوبل، أن الخضوع لنقل الدم قبل هذه الاكتشافات كان مغامرة محفوفة بالمخاطر.

وقال رالف بارتنشالجر، عالم الفيروسات في جامعة هايدلبيرج، أن الفائزين بجائزة نوبل 2020 في الطب جعلوا نقل الدم عمليةً آمنة.

– المصدر: ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل 2020 في الطب لاكتشافهم فيروس الالتهاب الكبدي سي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.