الثورة الصناعية 4.0

طائرة دون طيار تنقل كلية وقرنية بنجاح

تشهد قدرات الطائرات دون طيار تحسنًا ملحوظًا، وبدأت تُطرَح في الأسواق، لتنجز مهمات دقيقة في توصيل الإمدادات الحيوية في حالات الطوارئ، ودخلت حاليًا مجالات أكثر حساسية ودقة؛ منها استخدامها للتصدي لجائحة كوفيد-19.

وفي هذا الإطار، نجحت طائرة دون طيار حديثًا، بنقل كلية بشرية وقرنية في رحلتي اختبار منفصلتين، في ولاية نيفادا الأمريكية، في اختبار نفذته شركة ميشين جو الأمريكية التي تقدم حلول الطائرات دون طيار، وشبكة نيفادا المانحة؛ الشركة المتخصصة بجمع الأعضاء. ليعلن المنظمون نجاح الاختبار في 17 سبتمبر/أيلول 2020.

طائرة دون طيار تنقل كلية وقرنية بنجاح

ونقل موقع إنتريستينج إينجينيرينج عن أنتوني بوتشياريلا، رئيس شركة ميشين جو، أن «الرحلات تجسد خطوة مهمة للوثوق بالطائرات دون طيار، كوسيلة نقل لحمولات إنقاذ الأرواح.»

وفي الرحلة الأولى، نقلت طائرة دون طيار قرنيات بحثية بين مستشفيين في مدينة لاس فيجاس، ونقلت في الثانية كلية بحثية من أحد المطارات إلى بلدة صغيرة في صحراء المدينة، في أطول رحلة من نوعها؛ وفقًا لبيان صادر عن ميشن جو.

وسبق أن أجرت ميشين جو عملية تسليم كلى باستخدام طائرة دون طيار، في أبريل/نيسان 2019، ليزرع الجراحون الكلية المنقولة بنجاح لأحد المرضى، ولكن رحلة التوصيل الحالية تجاوزت سابقتها.

– المصدر: طائرة دون طيار تنقل كلية وقرنية بنجاح على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.