الاندماج النووي

طالب مدرسة يصمم مفاعل اندماج نووي صغير ويجربه

جيمي نيوترون

تتسابق الأمم لتصميم مفاعلات اندماج نووي بحجم ملعب كرة القدم وتنفق عليها مليارات الدولارات، إلا أن طالب مدرسة يبلغ من العمر 12 عامًا من مدينة في ولاية ممفيس تينيسي الأمريكية صمم مفاعل اندماج نووي ليدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ونجح جاكسون أوزوالت قبيل ساعات من عيد ميلاده الثالث عشر بدمج ذرتي ديوتريوم في مفاعل اندماج نووي صممه في منزل والديه.

مفاعل يدوي الصنع

وكشف جاكسون أنه عمل بمفرده على تركيب المفاعل بجميع مراحله. وقال لممثل موسوعة جينيس «تتفاوت درجات الحرارة في مفاعلي، لكنها تصل عادةً إلى نحو 99 مليون و990 درجةً مئوية» وأضاف «استعنت بالكهرباء لتسريع عملية اندماج ذرتين فنتج عنهما نظيرًا مشعًا للهيليوم يحرر نيوترونًا فيسخن الماء ويشغل محركًا بخاريًا لإنتاج الكهرباء.»

استلهم جاكسون فكرته من تايلور ويلسون حامل اللقب السابق بعمر 14 عامًا.

بعض التحفظات

لا ريب أن تصميم مفاعل اندماج في المنزل مهمة صعبة لكنها غير مستحيلة بوجود الإنترنت وانتشار المعلومات فيه.

وقالت والدة جاكسون »كان لدي بعض التحفظات في بعض مراحل المشروع. كنت أستعين بجوجل لأفهم قبل انتقال جاكسون إلى مرحلة جديدة، لكنه أبلى جيدًا في شرح فكرة المفاعل لنا. «

– المصدر: طالب مدرسة يصمم مفاعل اندماج نووي صغير ويجربه على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.