بحوث المستقبل

كيف نجعل حقبة ما بعد كوفيد-19 عصرًا ذهبيًا للابتكار؟

لجأت الشركات منذ نحو عقدين وحتى الآن إلى الاعتماد على آراء العملاء لمعرفة احتياجاتهم وتوفير المنتجات والخدمات وفقًا لذلك. ما أدى إلى تراجع معدلات الابتكار والاعتماد على رغبات المستهلكين. ولذا يرى الخبراء أن الوقت قد حان لتتحرر الأعمال التجارية من قيود رغبات المستهلكين والبدء في ابتكار أفكار جديدة.

وأوضح بحث، أجرته شركة كابجيميني، عندما تفشت جائحة كوفيد-19 أن 58% من المستهلكين يفكرون في تأجيل شراء السلع باهظة الثمن مثل السيارات والأثاث والأجهزة الإلكترونية. وبمرور الوقت بدأوا في التفكير في الشراء مجددًا. ما جعل توقع سلوكياتهم أمرًا مستحيلًا.

أدى تخبط المستهلكين إلى إدخال النمو والحصص السوقية خلال العقد المقبل في مسار من التغيرات غير المتوقعة. ولذا على الشركات التوقف عن ربط منتجاتها برغبات المستهلكين كي لا تتعرض للركود عندما تتغير هذه الرغبات، والاعتماد بدلًا من ذلك على لبحث والتطوير والابتكار.

ويجب أن تصبح حقبة ما بعد كوفيد-19 العصر الذهبي الجديد للمبتكرين. وأظهر لنا التاريخ أن أغلب الابتكارات كانت وليدة الحاجة والضغوط، ولم يشهد العالم في الأعوام الأخيرة فترةً أكثر ضغوطًا من الفترة الحالية بسب جائحة كوفيد-19. وإليكم بعض الوسائل التي قد تستخدمها الشركات للاستفادة من الضغوط والاحتياجات الحالية:

الرعاية الصحية

ذكر 46% من المستهلكين أنهم يشعرون بالراحة بسبب زيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة في التعامل مع مشكلاتهم الصحية، بالمقارنة مع 38% قبل تفشي الجائحة. وقال 30% منهم أنهم يفضلون الاتصال بالطبيب عبر المحادثات الصوتية أو مكالمات الفيديو بدلًا من الذهاب إلى العيادات.

ويمثل ذلك بداية عصر الرعاية الصحية عن بعد، والفائز هو من يستفيد من هذه التغيرات ويستخدم التقنيات الحديثة لابتكار حلول جديدة.

النقل

تزيد الطائرات المكتظة وقطارات مترو الأنفاق المزدحمة مخاوف المستهلكين من استخدام وسائل النقل العام. إذ قال 46٪ منهم أنهم سيقللون من استخدامهم لوسائل النقل العام. ويمثل ذلك فرصة لابتكار نماذج نقل جديدة.

الفنادق والمطاعم

تمثل سلامة النزلاء أولوية بالنسبة للفنادق والمطاعم، لكننا حاليًا لدينا قوعد مختلفة. إذ تحتاج هذه المنشآت إلى ابتكار وسائل جذب جديدة للعملاء تمنحهم الرفاهية وتحافظ على سلامتهم في الوقت ذاته لأن 62% من المستهلكين قالوا أنهم سيفضلون الفنادق والمطاعم التي تضمن مستويات أعلى من السلامة.

– المصدر: كيف نجعل حقبة ما بعد كوفيد-19 عصرًا ذهبيًا للابتكار؟ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.