الثقوب السوداء

الثقوب السوداء «تزقزق» مرارًا عند اندماجها

زقزقات

عند اندماج أي ثقبين أسودين يُصدران قبل الاندماج وبعده سلسلتين معقَّدتين من الموجات الثقالية، وأخيرًا استطاع العلماء فك شفرة ما التقطوه.

كانت التسجيلات السابقة لموجات ما بعد الاندماج تشبه صوت الجرس: نغمة فردية تتلاشى تدريجيًّا؛ لكن في بحث نُشر مؤخرًا في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز تبيَّن أن أمر موجات ما بعد الاندماج أكبر من هذا: فعند الإنصات إلى الموجات الصادرة من عند خط استواء الثقب بدل الصادرة من قِمَّته وجد العلماء أن الثقب يصدر سلسلة من «الزقزقات» التي يسعها الكشف عن هيئته وسلوكه.

إشارات معقدة

عند اندماج ثقبين مختلفين حجمًا، يكون الثقب الناتج شبيهًا بحبَّة كستناء متكتِّلة، قبل أن يستوي ويَصقل؛ وأثناء دورانه يتسنى لإيقاع زقزقته الكشف عن هيئته.

وفي بيان صحفي قال خوان كالديرون بستيلو، المؤلف الأول والباحث في مركز تميُّز مجلس البحوث الأسترالي «عندما راقبنا الثقوب السوداء من عند خطوطها الاستوائية، وجدنا أن الثقب الأسود النهائي يُصدر إشارة أعقد، ذات نغمة تعلو وتنخفض عدة مرات قبل أن تَخمد.»

منارة كونية

معلوم مدى صعوبة مراقبة الثقوب السوداء مباشرة، ولذا ففكّ شفرة تلك الإشارات الزقزقية قد يسهِّل للعلماء معرفة هيئة الثقب الأسود الناتج.

وفي البيان أضاف كريستوفر إيفانز، عالم الفيزياء الفلكية بمعهد جورجيا التقني «اكتشفنا أن تلك الإشارات أثْرى وأعْقد مما كان يُظن، وهذا يزيد معارفنا عن الهيئة المتغيرة جدًّا للثقب الأسود النهائي.»

– المصدر: الثقوب السوداء «تزقزق» مرارًا عند اندماجها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.