الثقوب السوداء

باحثون يتوقعون وجود كون كسيري في بعض الثقوب السوداء

تمارين عقلية

يستكشف بول سوتر، عالم الفیزیاء الفلكي، بحثًا نظريًا يدرس نوعًا افتراضيًا من الثقوب السوداء قد تتضمن كونًا كسيريًا یخالف جمیع القوانین الفیزیائیة المعروفة، كما نشر موقع لایف ساینس.

وقال سوتر «قد يكون الكون المفترض كونًا مصغرًا، يتكرر بلا نهاية من أكبر مستوياته إلى أصغرها، ویستحیل توقع شكله النھائي، لكن من المؤكد أنه سیكون غریبًا.»

ثقوب سوداء غریبة

ونشر باحثون من جامعة ستانفورد ومؤسسات أخرى ورقتهم البحثية، في 28 أغسطس/آب 2020، ويسبر البحث نوعًا غریبًا من الثقوب السوداء المشحونة في فضاء دي سيتر مضاد، لم يسبق رصده في الكون الحقيقي.

وأوضح سوتر أن الباحثين «اكتشفوا أن المناطق العميقة من الثقب الأسود فائق الناقلیة، قد تكون كونًا يتوسع في صورة مصغرة مشوھة، حيث یتمدد الفضاء ویتشوه بمعدلات مختلفة في اتجاھات مختلفة.»

الورقة البحثية كثيفة، وبحسب تحليل سوتر فإن الباحثين ما زالوا غیر قادرین على التكھن بما سیحدث عندما تصبح كثافة الثقب الأسود غیر محدودة. لكنه ما زال حسابًا فیزیائیًا خارج نطاق التجربة الطبیعیة تمامًا.

وأضاف سوتر «لا نعلم ما سنجده في مركز الثقب الأسود فائق الناقلیة، لكنھا رحلة بحث ممتعة.»

– المصدر: باحثون يتوقعون وجود كون كسيري في بعض الثقوب السوداء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.