العمل

4 إجراءات تعزز شعور الموظفين بالأمان من العودة إلى العمل

يحرص معظم قادة الأعمال على العناية بصحة الموظفين في حقبة جائحة كوفيد-19، ولا يريدون العودة إلى فتح أبواب شركاتهم حتى يتأكدوا من اتخاذ إجراءات تحافظ على سلامة موظفيهم، عند العودة إلى العمل، وإليك أهم تلك الإجراءات:

1- إطلاع الموظفين على إجراءات السلامة مع اتباع أقصى تدابير الحذر.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا، عدلت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصياتها بتقليل مدة عزل المصابين بعدوى كوفيد-19 الخفيفة أو المعتدلة إلى مدة 10 أيام، بدلًا من توصيتها السابقة بعزلهم لمدة 14 يومًا.

ووفقًا لموقع فاست كومباني، في يوليو/تموز أصبحت ولاية فرجينيا الأميركية أول ولاية تطبق تدابير إلزامية وعقوبات معينة على أصحاب العمل بهدف الحد من انتشار الجائحة، وذلك بناءً على توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وإدارة السلامة والصحة المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- مراقبة انطباعات الموظفين عن كثب حيال عودتهم إلى العمل والتعامل فورًا مع مسببات قلقهم للتخلص منها.

وإيجاد الحلول الوسط بين تصورات الموظفين المختلفة بشأن أوقات العمل أو احتياطات السلامة للعودة إلى العمل. مثلًا، إن ظهر خلاف بشأن استخدام الكمامات التي توصي إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية أرباب العمل بتشجيع الموظفين على وضعها.

3- تمييز طلبات الموظفين التي تتجاوز الإمكانيات المتاحة.

4- الصدق والشفافية بشأن ما يمكن تقديمه للموظفين.

والتعامل معهم كشركاء في اتباع أساليب العمل الجديدة، مع التوضيح لهم بصعوبة إمكانية توفير كل شيء يريدونه للتأقلم مع الواقع الجديد للعمل.

وبهذا تسهم جهود قادة الأعمال في المحافظة على احترام الموظفين لقيادتهم وتعزز معنويات الفريق عمومًا.

– المصدر: 4 إجراءات تعزز شعور الموظفين بالأمان من العودة إلى العمل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.