العلوم المتقدمة

سفينة فضائية ستبحث عن كائنات حية في غيوم كوكب الزهرة

مرور عابر

سيمر مسبار بيبي كولومبو قرب كوكب الزهرة ويفحص غلافه الجوي بحثًا عن علامات على وجود كائنات حية.

وهو توقيت رائع، وفقًا لشبكة إن بي سي نيوز، إذ خطط العلماء لهذه المناورة منذ أعوام، واكتشف العلماء حديثًا آثارًا للفوسفين في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، وهي علامة محتملة على وجود أحد أشكال للحياة في غيوم الزهرة. وقد لا يقترب المسبار الفضائي من كوكب الزهرة بدرجة كافية لالتقاط آثار الفوسفين الباهتة، لكنه سيمنح العلماء أفضل دليل مباشر يستطيعون الحصول عليه لدعم الاكتشاف الجديد.

رحلة مكررة

سيعود بيبي كولومبو إلى كوكب الزهرة في أغسطس/حزيران المقبل. وسيكون على بعد 650 كم من سطحه، ما يتيح الحصول على قراءات أفضل لكل ما يحصل في الغلاف الجوي.

وقال يورن هيلبرت، الباحث في معهد أبحاث الكواكب التابع لمركز الفضاء الألماني في برلين، والمشارك في مشروع بيبي كولومبو، لشبكة إن بي سي «سنستخدم الدروس التي سنتعلمها من هذه الرحلة لتحسين استراتيجية المراقبة التي سنتبعها في رحلتنا المقبلة. وكلما اقتربنا، كانت الإشارة التي نحصل عليها أفضل.»

تسجيل الدخول

ستقترب مركبة بيبي كولومبو من الزهرة وستكون على بعد 10,800 كم من سطحه، وربما لن تتيح هذه المسافة البعيدة إيجاد أثر الكميات الضئيلة من الفوسفين التي اكتشفها العلماء الشهر الماضي. ويُنتظَر أن تحقق المركبة نتائج أفضل في البحث عن ثاني أكسيد الكبريت، والذي قد يعني وجود براكين نشطة على سطح الزهرة.

وهو توقيت مناسب للمرور قرب الزهرة، لكن الوجهة الأساسية للمركبة كوكب عطارد، لذا سيحاول العلماء الاكتفاء بهذا المرور القصير قرب كوكب الزهرة.

– المصدر: سفينة فضائية ستبحث عن كائنات حية في غيوم كوكب الزهرة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.