المناعة

حالات تكرار الإصابة بكوفيد-19 تثير تساؤلات عن المناعة التي يكتسبها الجسم بعد الشفاء

عندما يصاب الشخص بكوفيد-19 مجددًا بعد شفائه فإنه يعاني من أعراض أكثر شدة، وفقًا لدراسةٍ نشرت في دورية لانست إنفيكشواس ديسيزيس. ما يمثل دليلًا جديدًا على إمكانية الإصابة بهذا الفيروس أكثر من مرة، وعدم اكتساب المصاب مناعةً دائمة بعد شفاءه.

وذكرت الدراسة أن مريضًا من نيفادا، يبلغ من العمر 25 عامًا، أصيب بسلالتين مختلفين من فيروس كوفيد-19 خلال فترة زمنية لم تتجاوز 48 يوما. وكانت أعراض الإصابة الثانية أشد من أعراض الإصابة الأولى، واستدعى ذلك دخول المريض إلى المستشفى والعلاج بالأكسجين.

ووثَّقت الدراسة أربع حالات لتكرار الإصابة في بلجيكا وهولندا وهونج كونج والإكوادور. ويرى الخبراء أن تكرار الإصابة يمثل عقبةً جديدة تواجه العالم في حربه ضد جائحة كوفيد-19، لأنه يزيد صعوبة تطوير لقاح فعال.

وقال مارك باندوري، المؤلف الرئيس للدراسة «تؤثر احتمالات تكرار الإصابة بصورة كبيرة على فهم العلماء المناعة التي يكتسبها الجسم بعد الإصابة بكوفيد-19.»

وأضاف «نحتاج إلى إجراء مزيدٍ من الأبحاث لمعرفة الفترة التي تدوم خلالها المناعة لدى الأشخاص بعد الشفاء من كوفيد-19.»

تُكسِب بعض الأمراض، مثل الحصبة، المصابين بها مناعة مدى الحياة بعد الشفاء منها. لكن على الجانب المقابل فإن بعض الأمراض الأخرى تزول المناعة بعد الشفاء منها سريعًا.

ولدى الباحثين نظريتان لتفسير زيادة شدة الأعراض خلال الإصابة الثانية. النظرية الأولى تشير إلى أن المرضى ربما تعرضوا إلى حمل فيروسي أعلى أو سلالات أقوى خلال المرة الثانية. أما النظرية الثانية فتشير إلى أن الأجسام المضادة التي تكونت بعد خلال الإصابة الأولى تسببت في زيادة شدة الأعراض خلال الإصابة الثانية مثلما يحدث في إصابات فيروسية أخرى مثل حمى الضنك.

– المصدر: حالات تكرار الإصابة بكوفيد-19 تثير تساؤلات عن المناعة التي يكتسبها الجسم بعد الشفاء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.