المصفوفة

روسيا تطلق آخر رائد فضاء من ناسا على متن سويوز

إطلاق أخير

أطلقت روسيا صاروخ سويوز إلى محطة الفضاء الدولية وعلى متنه رائدي فضاء روسيين ورائد من وكالة ناسا، وحدث الإطلاق من ميناء بايكونور الفضاء في كازاخستان.

لم تحمل هذه الإطلاقات أهمية كبيرة قبل عام، لكن هذا الإطلاق تحديدًا هو المرة الأخيرة التي تستعين بها ناسا بخدمات وكالة الفضاء الاتحادية الروسية روسكوزموس لإرسال رائد أمريكي إلى الفضاء.

فوفقًا لهيئة الإذاعة الوطنية الامريكية، سينطلق صاروخ سويوز المقبل إلى محطة الفضاء الدولية محملًا بطاقم روسي بالكامل، وهي أول مرة يحدث ذلك منذ عشرين عام عندما بدأ برنامج طاقم محطة الفضاء الدولية.

طاقم دراجون

بفضل شركة سبيس إكس، وجد رواد ناسا وسيلة جديدة للوصول إلى المدار: مركبة كرو دراجون، وتخطط ناسا لإطلاق أول طاقم دولي على متنها في الفترة بين أوائل نوفمبر/تشرين الثاني ومنتصفه، وفقًا لتصريحات الوكالة.

وجدير بالذكر أن سبيس إكس نجحت في إرسال رائدي فضاء من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية في مطلع هذا العام.

انفصال حزين

يمثل هذا الإطلاق كذلك نقطة انعطاف في العلاقات الروسية الأمريكية بعد عقود من التعاون المثمر بين الدولتين في آفاق الرحلات الفضائية.

وأشار متحدث باسم روسكوزموس لهيئة الإذاعة أن الوكالة لا تنوي إطلاق روادها على متن مركبة فضاء أمريكية، غير أن متحدث باسم ناسا صرح لمجلة فوريس أن روسيا ربما تضطر لاحقًا إلى إرسال روادها على متن مركبات سبيس إكس.

وتخطط روسيا كذلك للعودة إلى القمر على نحو منفصل عن ناسا وبعثاتها المقبلة. فخلال مقابلة في يوليو/تموز، صرح دميتري روغوزين رئيس روسكوزموس أن وكالته غير مهتمة بالمشاركة في برنامج أرتميس، والذي تنوي ناسا من خلاله إرسال رواد فضاء إلى القمر.

– المصدر: روسيا تطلق آخر رائد فضاء من ناسا على متن سويوز على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.