الثورة الصناعية 4.0

شركة ألفابت تطور روبوتًا زراعيًا

الزراعة الحاسوبية

طور مشروع إكس الذي تديره شركة ألفابت – الشركة الأم لشركة جوجل – نماذجًا أولية لروبوتات مصممة للمساعدة في زراعة كل أنواع الفواكه والخضراوات، من الفريز إلى فول الصويا.

ويناقش إليون جرانت مدير مشروع إكس في مقال على شبكة الإنترنت المشروع الجديد والذي يدعى مينيرال، ويوفر هذا المشروع مجموعة من الأدوات والأجهزة والبرامج التي تحلل «عالم النبات المعقد».

ويهدف المشروع إلى جمع معلومات أدق عن كيفية نمو المحاصيل، وهي عملية يطلق عليها اسم «الزراعة الحاسوبية.»

بلانت بوجي

طور المشروع عربة اسمها بلانت بوجي، وهي عربة صغيرة متحركة تذكرنا بعربات ناس التي تجمع عينات من سطح المريخ، وبإمكان العربة جمع بيانات مهمة عن النبات، مثل اكتشاف أي سمات مفضلة أو غير مفضلة قد تكون لدى نبات معين.

ويقول موقع الشركة «قد نستطيع جمع صورة كاملة لما يحدث في المزارع واستخدام تعلم الآلة لتحديد الأنماط والخصائص المفيدة في كيفية نمو النباتات وتفاعلها مع بيئتها من خلال الجمع بين الصور التي تلتقطها العربات ومجموعات البيانات الأخرى مثل صور الأقمار الصناعية وبيانات الطقس ومعلومات التربة.»

تأمل الشركة أن تساعد أدوات مينيرال في التنبؤ بكيفية استجابة النباتات للبيئات المختلفة وبإنتاجية محصول معين من خلال تتبع نمو النبات بدقة.

ما زالت الشركة الناشئة قيد التطوير، لكنها بدأت «تتعلم من المربين والمزارعين المبتكرين في الأرجنتين وكندا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا.»

– المصدر: شركة ألفابت تطور روبوتًا زراعيًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.