الأشعة فوق البنفسجية

علماء يكتشفون نوعًا جديدًا من دببة الماء يتوهج باللون الأزرق لصد الإشعاعات

درع

لو ظننت أننا عرفنا جميع نقاط قوة دببة الماء التي تجعلها غير قابلة للقتل تقريبًا فأنت مخطئ، إذ اكتشف العلماء مؤخرًا نوعًا جديدًا منها لا يتأثر بالمستويات القاتلة من الأشعة فوق البنفسجية.

يوجد نحو 1300 نوع من دببة الماء، ووجد العلماء أن النوع المكتشف مؤخرًا يتوهج باللون الأزرق عندما تتعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية، ويرون أن ذلك نوعٌ من الدروع البيولوجية، وفقًا لموقع جيزمودو.

مطاط

لا يعرف علماء المعهد الهندي للعلوم في بنجالور الذين اكتشفوا النوع الجديد آلية حدوث هذا الوهج بصورة مؤكدة لكنهم نشروا دراسةً في دورية بيولوجي ليترز ذكروا فيها أن النوع الجديد ربما يمتص الإشعاع الضار ويحوله إلى ضوء أزرق آمن.

وذكر الباحثون أنهم سلطوا الأشعة فوق البنفسجية على النوع الجديد من دببة الماء، وبعد ذلك فحصوها يوميًا لرصد حركتها أو وضعها للبيض للتأكد من بقائها على قيد الحياة، فلم يجدوا أي تناقص في معدل إنتاج البيض أو زيادة في زمن الفقس بعد التعرض للإشعاع.

نوع آخر

بعدما تأكد العلماء من مقاومة النوع الجديد للإشعاع، جربوا نقل هذه الميزة إلى كائنات أخرى مثل دودة الربداء الرشيقة.

لم يجر العلماء أي تعديلٍ وراثي، لكنهم غلفوا الديدان بصبغة مستخلصة من جلد دببة الماء، وفقًا لموقع جيزمودو. ونجحت هذه الفكرة، إذ وجدوا أن الديدان أصبحت أكثر مقاومةً للإشعاع ما يمثل وسيلةً جديدة للوقاية من الإشعاعات.

– المصدر: علماء يكتشفون نوعًا جديدًا من دببة الماء يتوهج باللون الأزرق لصد الإشعاعات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.