الثورة الصناعية 4.0

ناسا تكشف عن مركبة جوالة متحولة لاستطلاع السفوح المنحدرة في المريخ

دو أكسل

عرضت وكالة ناسا مؤخرًا مركبة دو أكسل الجوالة رباعية العجلات، وهي تمتاز بأنها قابلة للانشطار إلى نصفين كل منهما ثنائي العجلات.

صممت المركبة لاكتشاف السطوح الصعبة على القمر والمريخ وما بعدهما. ويوفر تصميمها مزايا مهمة تتفوق على نظيراتها المركبات سداسيات العجلات.

إذ تثبت دو أكسل مركزها بالأرض لترسل محورًا ثنائي العجلات يتصل بها عبر سلك إلى المنحدرات العميقة.

خدعة الاتصال

وفقًا لعيسى نسناس خبير تقنية الروبوتات لدى ناسا، اختبر فريق ناسا المركبة ضمن تجربة ميدانية في صحراء موجافي حيث قدمت عرضًا رائعًا. وقال «ناورت دو أكسل ذاتيًا في المنحدرات الصخرية العميقة واستخدمت أدواتها دون الحاجة إلى ذراع روبوتية.»

تقطع دو أكسل مسافات طويلة بتركيبها رباعي العجلات، وتقتضي مهمة المحور ثنائي العجلات الوصول إلى أماكن جغرافية صعبة. وقال نسناس «تتحرك المركبة على المساحات المليئة بالعقبات على الأجسام الكوكبية مثل القمر والمريخ والمشتري وعوالم ثلجية محتملة مثل قمر أوروبا التابع للمشتري.»

طريق سالكة

يتسم المحور ثنائي العجلات بسهولة الحركة والتنقل. إذ قالت لورا كيربر عالمة جيولوجيا الكواكب

»هذا ما يميزها، فهي مصممة لتحدي المخاطر وتخطيها بدلًا من تجنبها. « تظهر صور الأقمار الاصطناعية سمات داكنة على سطح المريخ التي ريما تشير وجود جدران فوهة بركانية يصعب على المركبات الاعتيادية الوصول إليها.

– المصدر: ناسا تكشف عن مركبة جوالة متحولة لاستطلاع السفوح المنحدرة في المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.