المدار

ناسا تمنح سبيس إكس 53 مليون دولار لاختبار التزود بالوقود في المدار

نقل الوقود

منحت وكالة ناسا 53 مليون دولار لشركة سبيس إكس الأمريكية لتمويل تجربة لنقل الوقود باستخدام مركبتها الفضائية الضخمة.

والعقد الجديد يمثل خطوة مهمة نحو التزود بالوقود في المدار، ما يفتح الخيارات أمام شركة سبيس إكس لتزويد مركبتها الفضائية العملاقة بالوقود، والسفر إلى أماكن بعيدة تشمل القمر والمريخ.

وتفكر سبيس إكس في إطلاق أسطول من السفن النجمية؛ وكتبت في تغريدة على تويتر، إن «الجمع بين القدرة على إعادة الاستخدام السريع لمركبة ستار شيب الفضائية، وإعادة الملء المداري، أمر بالغ الأهمية، لنقل أكبر عدد ممكن من رواد الفضاء والتجهيزات إلى القمر والمريخ.»

مهمة حرجة

وستنقل الشركة 10 أطنان مترية من وقود الأكسجين السائل بين مركبة ستار شيب وأخرى، بناء على العقد الموقع مع ناسا، بالتعاون مع مركز جلين للأبحاث، التابع لناسا ومركز مارشال لرحلات الفضاء.

وسبق أن منحت ناسا 3 ملايين دولار لسبيس إكس، في العام 2019، للعمل مع مارشال لتطوير مقرنات السوائل المبردة واختبارها؛ وهي فوهات خاصة مصممة للسماح بالتزود بالوقود في المدار.

خيار بديل

واختارت ناسا سبيس إكس لتطوير المركبة الفضائية لإرسال طواقم من رواد الفضاء إلى سطح القمر في أقرب وقت ممكن في العام 2024.

وذكر موقع آرس تيكنيكا إن دعم ناسا لسبيس إكس قد يمنح الوكالة خيارات أكثر بأسعار اقتصادية لنقل التجهيزات والركاب إلى أماكن بعيدة.

– المصدر: ناسا تمنح سبيس إكس 53 مليون دولار لاختبار التزود بالوقود في المدار على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.