السيارات ذاتية القيادة

شركة سويدية تطلق كبسولات كهربائية ذاتية القيادة

أعلنت شركة آينرايد السويدية للشحن عن الجيل الجديد من كبسولتها الكهربائية ذاتية القيادة. وأصبحت آينرايد في العام 2019 أول شركة تنشئ مركبة نقل ثقيلة كهربائية ومستقلة تمامًا.

وأطلقت الشركة أول كبسولة ذاتية القيادة من هذا النوع في العام 2017، وواصلت تطوريها حتى أصبحت على صورتها الحالية، وفقًا لموقع آينرايد.

وقال بير دجرمان، مدير التقنية التنفيذي في آينرايد «هدفنا أتمتة أكبر قدر ممكن من شبكة النقل.»

ولا تحتوي كبسولة آينرايد على مقصورة مخصصة للسائق، لذا عملت الشركة على «تطوير نموذج لحالات الاستخدام المرتبطة بالنقل الكهربائي ذاتي القيادة،» وفقًا لبيانها الصحفي.

وستطلق آينرايد كبسولات بوظائف مختلفة وسرعات متعددة تناسب كل منها نوعًا من الطرقات وطبيعة الاستخدام. وستعمل إحداها بنظام القيادة الذاتية الكاملة على الطرق السريعة والطرق الرئيسة الأخرى بسرعة تصل إلى 85 كيلومترًا في الساعة.

وتبلغ رسوم الحجز الأولية لشراء الكبسولة 10 آلاف دولار، وتتراوح تكلفتها التشغيلية بين 18 ألف دولار و22,500 دولار شهريًا، وهي متوفرة اليوم للطلب المسبق في مختلف أنحاء العالم.

ويرى بعض المختصين أن الكبسولات الكهربائية ذاتية القيادة المخصصة لنقل البشر أو البضائع تمهد لمستقبل النقل.

وقال روبرت فالك، مؤسس آينرايد ورئيسها التنفيذي «نرى اليوم اندفاع السوق للبدء في استخدام وسائط النقل ذاتية القيادة والكهربائية. والفوائد معروفة، ونريد أن يكون لنا دور فاعل في السوق لمساعدة عملائنا على الانتقال إلى مستقبل أفضل للنقل.»

– المصدر: شركة سويدية تطلق كبسولات كهربائية ذاتية القيادة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.