المصفوفة

كيس شاي يكشف تسرّب الهواء في محطة الفضاء الدولية

رائد الفضاء تريلاوني

استخدم الطاقم الحالي لمحطة الفضاء الدولية، وبشكل مثير للاستغراب، كيس شاي لتحديد مكان التسرب المزعج الذي كان يسمح للهواء بالهروب من المحطة.

وهذه تفاصيل القصة. في أغسطس/آب، أعلنت وكالة الفضاء ناسا أنها تحقق في أمر تسرب بسيط للهواء من محطة الفضاء الدولية، وقالت إن الطاقم بأمان حاليًا.

وصرحت الوكالة في ذلك الوقت أنه من المتوقع تسرب القليل من الهواء إلى خارج المحطة، ما يستدعي عمليات إعادة الضخ من حين لآخر لتعويض الفاقد، عبر خزانات هواء ترسَل إلى المحطة ضمن مهمات الإمداد الاعتيادية.

وفي سبتمبر/أيلول، ضيّق الطاقم نطاق بحثه وحصر تحرياته في الوحدة الروسية، مستخدمًا لذلك مجموعة من الأدوات العلمية.

كيس الشاي

وأخيرًا، أعلنت روسيا الأسبوع الماضي في الأخبار الرسمية أنها اكتشفت مكان التسريب الذي طال البحث عنه، وذلك «باستخدام أوراق الشاي».

فقد ترك الفريق كيس شاي طافيًا في الجاذبية الصغرى للمحطة، ثم راقبوه بالكاميرا وهو ينجرف ببطء نحو مكان التسرب.

وصرّح رائد الفضاء أناتولي إيفانيشين لوكالة التحكم في الطيران الروسية «نظن أننا حددنا بالفعل منطقة التسرب المحتملة، فقد تركنا كيس شاي طافيًا في وحدة زفيزدا قبل إغلاق حجرة الانتقال.»

وأضاف «لدينا العديد من الصور ومقاطع الفيديو تُظهر الاتجاه الذي سلكه كيس الشاي، وهو يسبح مع تيار الهواء بالضبط نحو موضع التسرب المحتمل.»

وقالت وكالة روسكوزموس الروسية يوم الإثنين أنها أغلقت مكان التسريب بشريط لاصق.

– المصدر: كيس شاي يكشف تسرّب الهواء في محطة الفضاء الدولية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.