إيلون ماسك

إيلون ماسك يعلن عن نيته إرسال أول مركبة «ستارشيب» إلى المريخ في العام 2024

جدول زمني جديد

أعلن إيلون ماسك مرارًا عن خططه الطموحة لنقل التجهيزات والركاب إلى القمر والمريخ باستخدام مركبة ستارشيب العملاقة التي يزيد طولها عن 50 مترًا، وقد تنطلق الرحلة الأولى إلى المريخ في وقت أقرب مما نظن.

إذ قال إيلون ماسك في حديث مع روبرت زوبرين مؤسس جمعية المريخ في المؤتمر الدولي للمنظمات غير الربحية خلال الأسبوع الماضي بأن لدينا «فرصة كبيرة للوصول إلى المريخ خلال نافذة السفر المقبلة في العام 2024.»

نافذة السفر

يتحاذى كوكبا المريخ والأرض على خط مستقيم كل 26 شهرًا، ما يجعل المسافة بين الكوكبين أقصر، واستطاعت ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين ودولة الإمارات العربية المتحدة  الاستفادة من نافذة السفر السابقة خلال الصيف الجاري، حين أرسلت مركبات فضائية ومسابير مدارية إلى الكوكب الأحمر، وستفتح نافذة السفر المقبلة خلال العام 2022 والتي تليها خلال العام 2024.

نفذت سبيس إكس خطوات كبيرة في طريق تطوير مركبة ستارشيب، إذ نجحت الشركة خلال الصيف الماضي بإطلاق نماذج أولية للمركبة إلى ارتفاع 150 مترًا، ومن المقرر إجراء رحلة تجريبية على ارتفاع 20 كيلومترًا خلال الأسابيع المقبلة بعد الاختبارات المبكرة لها.

فرصة مهمة

قال زوبرين في المؤتمر «تواجه سبيس إكس أكبر تحد وهو نظام النقل، وأتمنى أن نرى مركبة فضائية ضمن طبقة الستراتوسفير قبل نهاية هذا العام، وإن صدقت توقعات إيلون، فسنصل إلى المدار خلال العام المقبل أو العام الذي يليه.»

اختارت ناسا شركة سبيس إكس أيضًا من بين ثلاث شركات لتطوير نسخة قمرية من المركبة الفضائية، ما يشير إلى نيتها إرسال رحلة إلى القمر قبل إطلاق رحلة إلى المريخ.

– المصدر: إيلون ماسك يعلن عن نيته إرسال أول مركبة «ستارشيب» إلى المريخ في العام 2024 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.