التعرف على الوجه

دبي تدخل نظام التعرف على الوجه في وسائل النقل لتعزيز أمن المجتمع

تعتزم إمارة دبي إدخال تقنية التعرف على الوجه إلى نظام النقل العام في الشهور المقبلة، لمراقبة الأشخاص المشبوهين خلال أكبر حدث دولي تقيمه العام المقبل.

وقالت صحيفة أراب نيوز أن تجهيز نظام النقل العام الخاص بها بهذه الأنظمة سيتم قبل معرض إكسبو العالمي المقرر افتتاحه في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

نظام جديد للحفاظ على سلامة الناس

وقال عبيد الحثبور، مدير إدارة أمن المواصلات في دبي «أثبتت هذه التقنية فعاليتها في تحديد الأشخاص المشبوهين والمطلوبين.»

وتستخدم دبي نظام مراقبة خاصًا بمطارها الدولي لمراقبة المسافرين القادمين والمغادرين عن كثب، لكنها خطط لإدخال أول نظام تعرف على الوجه يدرج في نظام النقل العام في الدولة لتعزيز الإجراءات الأمنية.

وأوضح الحثبور «نطمح إلى رفع مستوى أدائنا بالاعتماد على إمكانياتنا الحالية لضمان مستوى عالٍ من الأمن في محطات المترو وقطاعات النقل الأخرى.»

اختبار النظام

ولإثبات فعالية النظام، نفذت شرطة دبي سيناريو محاكاة باستخدام برنامج التعرف على الوجه، وشملت الخطة البحث عن مسلحين شنوا هجومًا على محطة مترو.

وشارك في سيناريو الهجوم الوهمي وحدة من شرطة دبي مدربة تدريبًا خاصًا في الولايات المتحدة عملت على إجلاء الناس من محطة المترو، ثم شكلت ثنائيات لاكتشاف المشتبه بهم بالتنسيق مع مركز القيادة.

وستعمل الوحدة ذاتها خلال معرض إكسبو 2021 على مراقبة وسائل النقل العام في دبي.

وذكر جمال راشد، من إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي، أن جميع محطات المترو في دبي ستجهز بالنظام الجديد في الشهور المقبلة.

وكان تحديد الوجوه في السابق يستغرق نحو خمس ساعات، في حين يستغرق الأمر بالنظام الجديد أقل من دقيقة.

ويعزز هذا التقدم التقني أمن المجتمع وسلامة الناس في أنحاء المدينة.

– المصدر: دبي تدخل نظام التعرف على الوجه في وسائل النقل لتعزيز أمن المجتمع على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.