أجهزة

أطباء يستخدمون مادة الجرافين لتطوير اختبار زهيد التكلفة لأمراض الكلى

طور علماء في جامعة مانشستر اختبارًا زهيد التكلفة للأجسام المضادة لأمراض الكلى، ويعتمد الاختبار على مادة الجرافين، وهي مادة نانوية مصنوعة من الكربون بسمك ذرة واحدة فقط.

وقال باحثون في جامعة مانشستر في بيان صحافي إن هدفهم هو تطوير اختبار يقيس أجسامًا مضادة معينة بسرعة في عيادة الطبيب، بدلاً من قياسها في مختبر ذو معدات باهظة الثمن ومتخصصة، ويركز الباحثون حاليًا على أمراض الكلى الغشائية، لكنهم يقولون إن المفاهيم التي يستكشفونها يسهل تعميمها في عمليات تشخيص الأمراض الأخرى.

قال أرافيند فيجاياراجافان الباحث الرئيس والباحث في جامعة مانشستر «إن بحثنا يتيح اختبار الأجسام المضادة للأمراض المختلفة على نطاق أوسع مثل نقاط الرعاية الصحية أو دور الرعاية وليس في مراكز الاختبار المتخصصة فقط.»

تعتمد فكرة الباحثين على طلاء الجرافين بالمواد المناسبة لقياس كمية المنغنيز ثم تطوير جهاز لقراءة النتائج، وكانت الخطوة صعبة لأن الطرائق التي يتفاعل بها الجرافين مع الجزيئات الحيوية ما زالت غير مفهومة جيدًا. وذكر الباحثون في مجلة كاربون أنهم احتاجوا إلى إجراء الكثير من الاختبارات قبل الوصول إلى اختبار قادر على الكشف عن أمراض الكلى الغشائي.

اتضح للباحثين لاحقًا أن بناء هذا الاختبار غير مهم ما لم يكن متاحًا على نطاق واسع، لذلك نشروا بحثًا ثانيًا في مجلة إيه سي إس سينسور عن التكلفة المنخفضة لجهاز استشعار المطبوع باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي يستطيع قراءة نتائج اختبار الجرافين خلال عشر دقائق.

قال المؤلف المشارك دانيال ميليندريز في البيان الصحافي «يمكن أن يكلف النظام التجاري للاختبار أكثر من 65 ألف دولار ولن يكون وقتها متاحًا على نطاق واسع في نقاط الرعاية الصحية، لذلك طورنا نظام مفتوح المصدر اعتمادًا على أجزاء مطبوعة باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد والدارات إلكترونية، والتي تكلف أقل بمئة مرة مقارنة بتكلفة النظام التجاري.»

– المصدر: أطباء يستخدمون مادة الجرافين لتطوير اختبار زهيد التكلفة لأمراض الكلى على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.