الخوارزميات

عراب الذكاء الاصطناعي يقول إن خوارزمية «جي بي تي 3» ليست مذهلة كما نظن

هراء صحف

أطلقت شركة أوبن إيه آي خوارزمية ذكاء اصطناعي متقدمة لمعالجة اللغة، ولهذه الخوارزمية قدرة على إنتاج نصوص تشبه النصوص التي يكتبها البشر.

لكن يان لوكان، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في فيسبوك، والذي يُدعى أحيانًا عراب الذكاء الاصطناعي، كتب على فيسبوك إن «الناس لديهم توقعات غير واقعية عن خوارزميات اللغة واسعة النطاق مثل جي بي تي 3».

مشكلات متكررة

تحدث لوكان عن تجربة حديثة أجرتها شركة الذكاء الاصطناعي الطبية نابلا، والتي وجدت أن جي بي تي 3 لا تناسب بيئة الرعاية الصحية، لأن كتابة نصوص متماسكة تختلف عن التفكير أو فهم الكلام الذي يقوله البشر.

وقال لوكان «إنها خوارزمية مسلية، وقد تكون لها فوائد إبداعية، لكن محاولة تصميم آلات ذكية عبر توسيع نطاق النماذج اللغوية يشبه استخدام طائرات عالية الارتفاع للذهاب إلى القمر. فقد تحطم هذه الطائرات الأرقام القياسية للارتفاعات، لكن الذهاب إلى القمر يتطلب نهجًا مختلفًا تمامًا.»

وصفة سيئة

اختُبرت خوارزمية جي بي تي 3 في مجموعة من الحالات الطبية، ووجدت شركة نابلا فرقًا كبيرًا بين قدرة الخوارزمية على تكوين جمل متماسكة وقدرتها على أن تكون مفيدة حقًا.

ولم تستطع الخوارزمية في إحدى الحالات جمع تكلفة العناصر في الفاتورة الطبية، ونصحت مريضًا وهميًا صممه الباحثون بقتل نفسه.

وقال لوكان « خوارزمية جي بي تي 3 ليست جيدة في الإجابة عن الأسئلة.»

– المصدر: عراب الذكاء الاصطناعي يقول إن خوارزمية «جي بي تي 3» ليست مذهلة كما نظن على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.