إسفنج ذكي

إسفنج مجهري يحول زيت الطهي المستعمل إلى وقود حيوي زهيد الثمن

طور علماء في جامعة آر إم آي تي الأسترالية إسفنجًا مجهريًا قالوا إنه يستطيع تحويل زيت الطهي المستعمل إلى وقود حيوي بطريقة أسهل وأقل تكلفة من الطرق الشائعة الاستخدام، وفقًا لموقع إنتريستنج إنجينيرينج.

محفز فعال

الإسفنج المجهري المطوَّر هو نوع جديد من محفزات فائقة الكفاءة تحول الجزيئات المعقدة إلى مواد خام.

وقالت البروفيسور كارين ويلسون، أبرز المشاركين في البحث، في بيان صحافي «بإمكان المحفزات المطوَّرة سابقًا إجراء تفاعلات متعددة في وقت واحد، لكنها لا تتحكم تمامًا بالتفاعلات وقد تكون غير فعالة وغير متوقعة، في حين أن نهجنا يستخدم محفزات الطبيعة (الإنزيمات) لتطوير طريقة قوية ودقيقة لإجراء تفاعلات متعددة في تسلسل محدد.»

إعادة تدوير زيت الطهي والمواد الأخرى

ويخضِع الإسفنج المجهري شديد المسامية جزيئات المواد التي يُزوَّد بها لتفاعل كيميائي، وإحدى هذه المواد زيت الطهي المستعمل، الذي نتخلص منه عادة بدلًا من إعادة تدويره.

وذكر الباحثون في آر إم آي تي أن الطريقة التقليدية في إعادة التدوير تتعامل فقط مع المواد الأولية النقية التي تحوي 1-2٪ من الملوثات، في حين أن المحفز الجديد يصنع وقود الديزل الحيوي من مواد أولية تحوي ما يصل إلى 50% من الملوثات.

وقال الباحثون إن الإسفنج يحتاج فقط إلى وعاء كبير وتقليب من حين لآخر لتحويل زيت الطهي إلى وقود حيوي، ويرغبون مستقبلًا في تطوير عملهم لإنتاج وقود الطائرات من النفايات الزراعية أو الإطارات المطاطية أو الطحالب.

– المصدر: إسفنج مجهري يحول زيت الطهي المستعمل إلى وقود حيوي زهيد الثمن على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.