الثقوب السوداء

الثقب الأسود في مركز مجرتنا يدور بسرعة أبطأ من المتوقع

استراحة قصيرة

تدور أكثر الثقوب السوداء فائقة الضخامة في مراكز المجرات بسرعات فائقة.

لكن وفقًا لتقرير موقع لايف ساينس، يدور الثقب الأسود في مركز مجرتنا ببطء وثبات، إذ يشير بحث جديد إلى أن سرعة دورانه أبطأ نسبيًا من سائر الثقوب الأخرى في مراكز المجرات، ما يخلف آثارًا بعيدة المدى على الأنظمة الشمسية القريبة من المركز.

الامتداد بعيدًا

تجر الثقوب السوداء فائقة السرعة كل ما حولها نحو مدارها، وعلى نحو شبيه بالتفاف أذرع درب التبانة لولبيًا حول المركز، وفقًا لموقع لايف ساينس.

لكن دراسة حديثة اكتشفت أن شبكة من النجوم القريبة من ثقب مجرتنا ما زالت تتبع مداراتها الأصلية، ونشرت الدراسة هذا الشهر في مجلة آستروفزكال جورنال لترز، وهي من إعداد علماء من جامعتي هارفارد ونورث وسترن.

وجدير بالذكر أن تلك النجوم قديمة، لذلك إن كانت سرعة دوران الثقب الأسود عالية، سيتسبب في جر النجوم نحو مركزه. ونتيجة لذلك، استنتجت الدراسة أنه يدور بعشر سرعة الضوء، أي أبطأ كثيرًا من سائر الثقوب السوداء في مراكز المجرات الأخرى.

بهدوء وروية

ويخطط بحث مقبل لتفسير بطء الدوران بتصوير المنطقة المحيطة بالثقب الأسود، وقد تفسر هذه السرعة البطيئة كذلك هدوء ثقب مجرتنا الأسود تحديدًا.

إذ أن الثقوب السوداء فائقة الضخامة تطلق انبعاثات قوية من المادة التي تلتهمها، غير أن العلماء لم يرصدوا مثلها في مجرة درب التبانة، وربما يكون لها دور في بطء الدوران كذلك.

– المصدر: الثقب الأسود في مركز مجرتنا يدور بسرعة أبطأ من المتوقع على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.