السيارات الطائرة

سيارة «ليبرتي» الطائرة تُمنح موافقة للسير على الطرق السريعة

حرية مطلقة

أعلنت شركة السيارات الطائرة الهولندية بال-في أن سيارتها الطائرة ليبرتي اجتازت اختبار القيادة على الطرق في أوروبا، وسيُسمح بقيادتها في الشوارع والطرق السريعة بلوحة ترخيص رسمية.

وتقول الشركة إنها «أول سيارة طائرة في العالم،» وبدأت الشركة بتجربتها على مسارات اختبار منذ فبراير/شباط 2020 قبل الموافقة على قيادتها في الطرق العامة.

مدى هائل

قال مايك ستيكلينبرج، كبير التقنيين في بال-في، في بيان صحافي «تعاونّا مع هيئات الطرق لأعوام للوصول إلى هذا الإنجاز، والفريق متحمس جدًا. وكان اجتياز جميع اختبارات القبول على الطرق مهمةً صعبة لطائرة مطوية.»

وتعمل ليبرتي بالوقود العادي، وتسير لنحو 1315 كيلومترًا بفضل خزانها الضخم الذي تبلغ سعته 100 لتر. وتحتاج سيارة ليبرتي إلى مدرج يتراوح طوله بين 180 مترًا و330 مترًا للإقلاع، ومدرج طوله 30 مترًا للهبوط، وتستطيع قطع مسافة تبلغ نحو 480 كيلومترًا، وتبقى في الهواء لأكثر من أربع ساعات.

طائرة سباق

قال هانز جور، سائق الاختبار «توجيه السيارة سهل واستجابتها سلسة جدًا، ويبلغ وزنها 660 كيلوجرامًا فحسب، وتتسارع بصورة جيدة. قيادتها أشبه بقيادة سيارة رياضية، وتمنحك شعورًا مذهلًا.»

حصلت ليبرتي أيضًا على شهادات من وكالة سلامة الطيران الأوروبية. وتسعى الشركة إلى طرح نسخة نهائية للسيارة في العام 2022.

– المصدر: سيارة «ليبرتي» الطائرة تُمنح موافقة للسير على الطرق السريعة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.