الجلد

باحثتان تطوران جهازًا يساعد في التئام الجلد وتجديده بلا ألم دون استخدام الحقن أو المراهم

درست مادهافي جافيني وراثي سرينيفاس الهندسة الكيميائية في معهد ماساتشوستس للتقنية، وطورتا جهازًا يسمى دروبليتي ويطلق رذاذًا يتضمن مواد دوائية، مثل فيتامين ج والريتينول والكولاجين، ويساعدها على اختراق الجلد.

وجمعت الباحثتان تمويلًا قدره 10 ملايين دولار لإنتاج الجهاز تجاريًا. ويغنينا الجهاز الجديد عن الحقن أو المراهم ويستخدم في المنزل ويمثل طريقةً ثورية لتناول العقاقير.

وقالت جافيني أن الجهاز الجديد يغنينا عن الحقن ما يقي مستخدمه من النزف والندبات والتعرض لخطر الإصابة بالأخماج. واختبر أطباء الأمراض الجلدية وجراحة التجميل في جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية الجهاز الجديد.

ويتضمن الجهاز ثلاث كبسولات، الأولى تتضمن ريتينول والثانية تتضمن كولاجين والثالثة تتضمن حمضي الجليكوليك والسالسليك. وبدأت الباحثتان في التفكير في فكرة الجهاز بعد حضورهما لمحاضرةٍ في مؤتمرٍ طبي في لندن عن مرضٍ جلدي نادر يسمى انحلال البشرة الفقاعي الذي يتضمن جروحًا وقشورًا في الجلد بسبب طفرة في المورثة التي تربط الجلد بالعضلات.

وقالت سرينيفاس أنهما فكرتا في تطوير جهاز يساعد في توصيل المواد التي تكونها المورثة الصحيحة إلى الجلد دون ملامسته، إذ أن استخدام المراهم غير مجدي لأن وضعها على الجلد سيؤدي إلى تقشيره وسقوطه بالإضافة إلى أن استخدام الحقن ليس خيارًا جيدًا أيضًا لأنها تنقل العقاقير إلى مجرى الدم مباشرةً فتصل إلى القلب والكلى بتركيزات كبيرة وتضرهما.

ولذا كان تطوير جهاز يطلق المواد الدوائية نحو الجلد في صورة رذاذ الخيار المثالي. وأضافت سرينيفاس أن دراساتهما السابقة ساعدتهما كثيرًا في رحلة تطوير الجهاز.

وطورت الباحثتان نحو 12 نموذجًا تجريبيًا من الجهاز حتى وصلتا إلى الإصدار النهائي. وتعملان حاليًا على تطوير تطبيق يستخدمه المصاب للتحكم في الجهاز ومتابعة التئام جلده.

– المصدر: باحثتان تطوران جهازًا يساعد في التئام الجلد وتجديده بلا ألم دون استخدام الحقن أو المراهم على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.