اليابان

نموذج ياباني لميناء فضائي فائق الجمال

صمم فريق من المعماريين اليابانيين يعملون تحت إطار «رابطة ميناء الفضاء الياباني» نموذجًا ابتكاريًا لميناء فضائي مستقبلي، بأربعة طوابق، ويطفو بالقرب من خليج طوكيو.

نموذج ياباني لميناء فضائي فائق الجمال

حمل النموذج اسم ميناء اليابان الفضائي، وهو مصمم انطلاقًا من أفكار تصميم المطارات العادية باستثناء أنه يستقبل المركبات الفضائية بدلًا من الطائرات التجارية، فتهبط عند بوابات محددة لها، ويرتبط المطار باليابسة عبر جسر للسيارات.

ووصفت شركة العمارة نويز آركتكتس النموذج فقالت «تطفو ألواح شمسية فوق الميناء الفضائي، ما يتيح إنشاء باحات وحدائق مفتوحة وحتى مزارع بأحجام متنوعة، فضلًا عن إمكانية توفير مساحات عامة للناس ووسائل أخرى للتنقل الشخصي.»

نموذج ياباني لميناء فضائي فائق الجمال

ويخترق الألواح الشمسية برجان كل منهما مخصص للقادمين والمغادرين، لضمان تمييز الميناء من مسافة بعيدة. وهما يتيحان رؤية العديد من المركبات الفضائية عند إقلاعها وهي تطير بالركاب في  رحلات سياحية في المدار لمدة ساعتين.

نموذج ياباني لميناء فضائي فائق الجمال

ويتوفر في الميناء كذلك مرافق لشركات استكشاف الفضاء وأبحاثه، ويضمن راحة الركاب واحتياجاتهم عبر تضمنه فنادق، بالإضافة إلى متاحف وصالات رياضية وأحواض مائية وسينما.

نموذج ياباني لميناء فضائي فائق الجمال

ما زال الميناء مجرد محاكاة حاسوبية، لكن الرابطة تأمل بتحويله إلى واقع في أقرب وقت لتنمية صناعة الفضاء في اليابان.

– المصدر: نموذج ياباني لميناء فضائي فائق الجمال على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.