البلازما

علماء يشغلون مفاعل اندماج تجريبي

اختبار بلازما

أعلن فريق من العلماء في مركز كولهام لطاقة الاندماج في المملكة المتحدة إنهم أكملوا أول اختبار بلازما في مفاعل اندماج تجريبي مطور.

وما زال توليد الكهرباء باستخدام الاندماج النووي، أي تسخير الطاقة التي تنتجها الذرات المندمجة، بعيد المنال، وربما يتطلب أعوامًا أو عقودًا.

وعلى الرغم من ذلك، يرى الفريق أن تصميمهم الجديد قد يحل مشكلة أساسية، وهي البلازما الساخنة، والتي تصل إلى درجات حرارة تزيد عن 15 مليون درجة مئوية، وتلحق عادةً أضرارًا كبيرة بالمفاعل.

تحويل الحرارة

تمتاز الطاقة الاندماجية عن الطاقة النووية التقليدية بأنها لا تنتج نفايات مشعة يصعب التخلص منها، لكن عملية الاندماج باستخدام البلازما تولد كميات هائلة من الطاقة الحرارية، لذا توصل الفريق إلى محول يعمل بصورة عادم للمفاعل.

وصمم الفريق محول سوبر إكس دايفرتر «لتقليل حمل الحرارة والطاقة من الجسيمات الخارجة من البلازما، ما يعني أن مكونات المحوّل ستدوم لمدة أطول،» وفقًا لبيان صحافي.

شكل جديد

أخذ العلماء توكاماك المنشأة شبه الكروي، وهو قلب المفاعل الذي يحتفظ بالبلازما، في الحسبان عند تصميم العادم.

ويصمم التوكاماك عادةً بشكل كعكة الدونات، لكن الفريق يرى أن التصميم المستدير قد يتيح تصميم مفاعلات اندماج أصغر وأقل تكلفة بكثير في المستقبل.

– المصدر: علماء يشغلون مفاعل اندماج تجريبي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.