العلوم المتقدمة

قطعة ضالة من قمر الأرض تدور حول المريخ

نهب القمر

خلصت دراسة إلى أن قطعةً هائمةً من قمر الأرض تدور حول المريخ. لاحظ علماء من مرصد أرماغ في شمال إيرلندا أن كويكب 101492 (1998 في إف 31) الذي يدور حول المريخ له قراءات طيف مشابهة لقراءات القمر.

وهو ما دفعهم إلى استنتاج خضوعه للسحب الثقالي للمريخ عقب عن انفصاله عن القمر وتعرضه لاصطدام عتيق في المدار.

تقرير الأصل

خلص بحث الفريق الذي نشر في دورية إيكارس إلى أن الخصائص الكيميائية للكويكب تشابه خصائص القمر تشابهًا مذهلًا، ما يشير إلى أنه انفصل إبان فترة ما قبل التاريخ في النظام الشمسي.

إذ قال غالن بوريزوف من المرصد في بيان صحافي »يشابه طيف هذا الكويكب أجزاءً من القمر حيث توجد أراضٍ صخرية مثل باطن الفوهات البركانية والجبال. «

سجل مفقود

لا تستبعد الدراسة إمكانية انتماء الكويكب للصخور المريخية أو لكويكب آخر يشبه القمر، لكن التشابه مع القمر يصعب تجاهله.

يذكر أن ماضي نظامنا الشمسي المضطرب لا يدحض احتمالية انفصال الكويكب عن القمر عقب أحد الاصطدامات.

وقال أبوستولوس كريستو عالم الفلك من المرصد «يختلف النظام الشمسي الباكر كثيرًا عن الذي نعيشه حاليًا،» وأضاف «كان الفراغ بين الكواكب يعج بالحطام وكان مرتعًا للاصطدامات. إذ كانت الكويكبات الضخمة ترتطم بالقمر والكواكب الأخرى.»

– المصدر: قطعة ضالة من قمر الأرض تدور حول المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.