الأشعة تحت الحمراء

علماء يتوصلون إلى طريقة لجعل الأشعة تحت الحمراء مرئية للبشر

رؤية الألوان

طور فريق من المهندسين نظامًا يتيح رؤية ألوان طيف الأشعة تحت الحمراء من خلال عدسة الكاميرا.

يرى البشر الضوء بأطوال موجية تقع في طيف ضيق نسبيًا من الألوان يقع بين الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، لكن باحثين من جامعة تل أبيب طوروا نظامًا داخل كاميرا يجعل ألوان الأشعة تحت الحمراء مرئية لنا، وفقًا لبحث نُشر في مجلة ليزر آند فوتونيكس ريفيو في 20 أغسطس/آب2020، وبتكلفة اقتصادية إلى درجة أنه قابل للاستخدام للتصوير الفوتوغرافي وعلوم العامة.

عالم جديد

وقال الفريق إنه يمكن استخدام الجهاز لتصوير غازات متعددة، مثل الهيدروجين والكربون والصوديوم، التي تتوهج في الأشعة تحت الحمراء، أو يستخدم أيضًا لتصوير مناظر طبيعية تبدو مختلفة تمامًا تحت الأشعة تحت الحمراء.

وقال مايكل مرين، الفيزيائي من تل أبيب، في بيان صحافي «الضوء المرئي ليس سوى جزء صغير من الطيف الكهرومغناطيسي، والذي يشمل أيضًا موجات الراديو، والميكروويف، والأشعة السينية وغيرها، وكل جزء من الطيف الكهرومغناطيسي يتضمن قدرًا كبيرًا من المعلومات عن مواد مشفرة على أنها ألوان والتي كانت قبل الآن محجوبة عن الرؤية.»

آفاق جديدة

وفضلًا عن التصوير الفوتوغرافي والعلوم، يفترض العلماء استخدامات لاحقة عديدة لتقنية الأشعة تحت الحمراء منخفضة التكلفة، إذ قال حاييم سوشوسكي، المؤلف المشارك في البيان «يمكن لقمر صناعي مراقب للبيئة رؤية الملوثات المنبعثة من المصنع، ويمكن لقمر صناعي تجسسي رؤية مكان إخفاء المتفجرات واليورانيوم.»

– المصدر: علماء يتوصلون إلى طريقة لجعل الأشعة تحت الحمراء مرئية للبشر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.