الثورة الصناعية 4.0

ابتكار روبوت يقبض على الأشياء مثل خرطوم الفيل

الروبوت دامبو

ابتكر فريق من العلماء روبوت ذو أيدي قادرة على الالتواء، وتتمتع بحساسية أعلى من القابض التقليدي الذي يشبه اليد، فهي تلتف حول الأشياء وتحكم القبض عليها بدقة مثل ثعبان البايثون أو خرطوم الفيل.

يشبه التصميم الجديد والرقيق للأذرع الآلية تصميم الجهاز العضلي المعقد للفيل ما يمكن الروبوت من الإمساك بالأجسام الدقيقة أو تلك التي يصعب الوصول إليها وفقًا لبيان صحافي.

ذراع دقيق

وبفضل شبكة الحساسات يتوقع الذراع الثعباني الآلي بدرجة إحكام قبضته على الأشياء. وقال علماء جامعة نيو ساوث ويلز الذين طوروا تصميمه بأنه قادر على التقاط الأشياء الحساسة وحملها بأمان أكبر بكثير من الروبوتات التقليدية. ونشر الفريق بحثًا عن هذه الذراع في مجلة أدفانسد ماتيريال تكنولوجيز.

ويظهر مقطع فيديو قصير الروبوت وهو يلتف تلقائيًا ويلتقط أشياء مختلفة من المطرقة إلى الخيار. وقال العلماء إن الروبوت قادر على الإمساك بأجسام أثقل منه بنحو 220 مرة.

من الطبيعة

وأراد العلماء تصميم يد للروبوت أكثر مرونة لديها قدرات تشبه ما تستطيع الحيوانات فعله مثل الثعابين والفيلة، ورأوا أنها مصدر إلهام لأداة أكثر قوة.

وقال مؤلف الدراسة ومدير مختبر الروبوتات الطبية في جامعة نيو ساوث ويلز ثان نهو دو في البيان «العديد من الأذرع القابضة تشبه المخالب أو الهياكل الشبيهة باليد البشرية ذات الأصابع المتعددة المنحنية إلى الداخل، لكن هذا يجعلها غير مناسبة للإمساك بالأشياء غريبة الشكل أو الثقيلة أو الضخمة أو تلك الأصغر أو الأكبر من فتحة اليد القابضة.»

– المصدر: ابتكار روبوت يقبض على الأشياء مثل خرطوم الفيل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.