اللقاحات

شركة أمريكية تعلن عن لقاح فعّال ضد فيروس كورونا المستجد بنسبة 90%

أعلنت شركة فايزر عن تطويرها بالتعاون مع شركة بيو إن تيك الألمانية البارحة 9 نوفمبر/تشرين الثاني عن لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بنسبة تزيد عن 90 % وسيكون اللقاح -وفقًا لتصريح ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر لشبكة سي إن إن -متاحًا مجانًا لجميع المواطنين الأمريكيين.

شملت المرحلة الثالثة من التجربة أكثر من 43 ألف مشارك وكانت التجربة مزدوجة التعمية، أي أن كلًا من المشاركين في التجربة والأطباء المعالجين لم يعلموا إن كان المشارك في التجربة سيحصل على المادة الفعالة أو على المادة الوهمية، وكانت نتائج الدراسة مفاجئة للأطباء، إذ لم يتوقعوا نجاحها بهذه النسبة.

قالت أكيكو إيواساكي المختصة في علوم المناعة في جامعة ييل لصحيفة نيويورك تايمز «لم أتوقع أن تكون نسبة فعالية هذا اللقاح مرتفعة، إذ كنت أتوقع أن تصل إلى نسبة 55 %.»

تخطط شركة فايزر للحصول على ترخيص لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وذلك بعد انتهاء جمع كل البيانات اللازمة، وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة فسيحصل العاملون في مجال الرعاية الصحية على الجرعات الأولى بحلول نهاية هذا العام.

يجب حفظ الجرعات في حرارة تقل عن 70 درجة مئوية تحت الصفر، ما يصعّب عمليات النقل والتوزيع في الأماكن التي لا تحوي على معدات وتجهيزات مناسبة.

قال بورلا في بيان صحافي «اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية، إذ تعد النتائج دليلًا قويًا على قدرة لقاحنا على الحماية من فيروس كورونا المستجد، وما يهمنا الآن هو الوقت لأننا في أكثر الأوقات حاجة للقاح، إذ ارتفعت معدلات الإصابة بشكل كبير وامتلأت المستشفيات بالمرضى ويعاني الاقتصاد من قرارات الحجر الصحي.»

ينصح الخبراء بالحذر إذ لم تُراجع نتائج الدراسة بعد ولم نعلم بعد إن كانت المناعة ضد الفيروس ستستمر لوقت طويل أو إن كانت فعالة في الحالات الخطيرة، ولكن إن استمرت المناعة لوقت طويل، فهذه أخبار واعدة.

قال أشيش جها عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون «إن كانت نتائج الدراسة صحيحة فهذا شيء واعد، لكن من الأفضل الانتظار لحين لرؤية النتائج الكاملة.» وأضاف جيسي جودمان الأستاذ في جامعة جورج تاون لصحيفة ذا تايمز البريطانية «نحتاج إلى رؤية البيانات الفعلية وإلى نتائج طويلة المدى.»

– المصدر: شركة أمريكية تعلن عن لقاح فعّال ضد فيروس كورونا المستجد بنسبة 90% على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.